فرنسا تعتبر الحكم الذاتي للصحراويين قاعدة للتفاوض   
الأحد 1428/3/20 هـ - الموافق 8/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:41 (مكة المكرمة)، 22:41 (غرينتش)
البوليساريو ترفض مشروع الحكم الذاتي (الفرنسية-أرشيف)
جددت فرنسا دعمها لمشروع الحكم الذاتي الذي ينوي  المغرب تطبيقه في الصحراء الغربية، مشيرة إلى أنه قاعدة للتفاوض وأنه ليس ضروريا أخذ كل اقتراحاته بالجملة أو تركها.
 
وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي أن "النهج المغربي بناء، لكننا لسنا مخولين بالضرورة لاتخاذ موقف حول تفاصيل التدابير المقترحة".
 
ولكنه أكد أنه إذا كان الحكم الذاتي قاعدة للتفاوض فإن ذلك يعني أنه ليس ضروريا الأخذ بتلك الأفكار أو تركها بمجملها، وقال ماتي "إن فرنسا على اتصال بالجزائر".
 
وذكر أن القضية ستطرح على الأمم المتحدة للتشاور، مشيرا إلى أن بلاده ستعرب عن رأيها بمزيد من التفاصيل حول خطة الحكم الذاتي.
 
واستقبل وزير الخارجية فيليب دوست بلازي في باريس الوزير المغربي المنتدب الطيب فاسي الفهري في باريس.
 
وأفاد مصدر مقرب من الحكومة في الرباط بأن المغرب سيعرض في العاشر من أبريل/ نيسان المقبل على مجلس الأمن الدولي مشروعه لحكم ذاتي في الصحراء الغربية.
 
ومنذ عدة أشهر يقوم المغرب بحملة دبلوماسية في عدة قارات بهدف حشد الدعم  لمشروعه الذي عرض منه بالمناسبة الخطوط العريضة.
 
خطة الحكم
وألمح وزير الإعلام المغربي نبيل بن عبد الله إلى أن الخطة تقوم على ثلاثة محاور، هي سيادة المغرب والأخذ في الاعتبار الخصوصيات الاجتماعية والثقافية للمنطقة واعتماد المعايير الدولية في مجال الحكم الذاتي.
 
وترفض جبهة البوليساريو المدعومة بالجزائر التي تطالب باستقلال الصحراء  و"بالحق في تقرير مصير الشعب الصحراوي" المشروع المغربي.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة