دلفي وموبيل آي تتحدان لتطوير نظام قيادة ذاتية   
الثلاثاء 21/11/1437 هـ - الموافق 23/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:22 (مكة المكرمة)، 10:22 (غرينتش)
وحّدت شركتا "دلفي أوتوموتيف" البريطانية و"موبيل آي" الهولندية -وهما من كبريات شركات  تصنيع قطع غيار السيارات- قواهما لتطوير أنظمة سيارات ذاتية القيادة يمكن أن تستخدمها الشركات المصنعة للسيارات في مركباتها ابتداء من عام 2019.

وتأمل الشركتان من خلال شراكتهما تطوير أنظمة جاهزة للاستخدام في مختلف أشكال السيارات ابتداء من السيارات الصغيرة إلى السيارات الرياضية وشاحنات النقل الصغيرة، بما يتيح لهما لعب دور مركزي في سباق تزويد السيارات الذاتية القيادة بالتقنيات اللازمة.

وتأتي هذه الشراكة في الوقت الذي تتحرك فيه كبرى شركات تصنيع السيارات وشركات التقنية بشكل مستقل نحو تطوير مركبات ذاتية القيادة.

ودلفي -التي استقلت عن شركة جنرال موتورز- وموبيل آي تزودان حاليا شركات تصنيع السيارات بالمستشعرات والبرامج التي تعتبر اللبنة الأساسية في برامج تطوير السيارات الذاتية القيادة.

وكافحت الشركتان مؤخرا نتيجة تراجع أسهمهما، حيث تراجعت قيمة أسهم دلفي بنسبة 6%، وموبيلي آي بنسبة 11% خلال الـ52 أسبوعا الأخيرة، في ظل تراجع سوق السيارات واعتماد الشركات المُصنِّعة على ذاتها كي تصل في نهاية المطاف إلى بناء سياراتها الذاتية القيادة بنفسها.

فرغم أن الشركات المصنعة للسيارات كانت تعتمد على مزودي القطع لصنع مكونات سياراتها فإنها ترغب في الحفاظ على سيطرتها على تقنية السيارات الذاتية القيادة من خلال تطوير خبراتها الذاتية في هذا المجال.

وعلى سبيل المثال فقد استحوذت جنرال موتورز في وقت سابق من هذا العام على شركة "كروز أوتوميشن" المطورة للمركبات الذاتية القيادة لمساعدتها في تسريع أبحاثها، كما قالت شركة فورد موتورز الأسبوع الماضي إنها تستثمر أو تعقد شراكات مع العديد من شركات التقنية لطرح سيارة بدون عجلة قيادة أو دواسات بحلول عام 2021.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة