الحكومة الكينية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية   
الاثنين 1423/11/3 هـ - الموافق 6/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مواي كيباكي
أدى أعضاء الحكومة الكينية الجديدة الذين تم اختيارهم يوم الجمعة الماضي القسم اليوم متعهدين بحماية الدستور والإخلاص للجمهورية ورئيسها الجديد المنتخب مواي كيباكي.

وقد حضر الرئيس كيباكي حفل أداء القسم الذي أقيم في القصر الرئاسي وبثته الإذاعة والتلفزيون على الهواء. وكان أول من أدى القسم من بين الوزراء الجدد نائب الرئيس ميشيل كيجانا وامالوا.

يذكر أن الرئيس كيباكي مرشح حزب رينبو (قوس قزح) الذي يضم تحالفا للمعارضة كان قد أدى القسم في الثالث من هذا الشهر بعد أن تمكن حزبه من الإطاحة بحزب الاتحاد الوطني الأفريقي (كانو) في الانتخابات التشريعية التي أجريت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعد أن حكم البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1963.

ومن المقرر أن يدعى البرلمان الجديد للانعقاد يوم غد الثلاثاء، ويتوقع أن يقدم حزب رينبو الذي يمتلك الأغلبية المطلقة مشروع قانون لمكافحة الفساد، كما سيناقش النواب كيفية تمويل مشروع مجانية التعليم الابتدائي.

ويسيطر ائتلاف كيباكي على 125 مقعدا من أصل 210 من مقاعد البرلمان، بينما حصل حزب كانو على 64 مقعدا. ومن المقرر أن يتم تعيين 12 نائبا آخر تختارهم الرئاسة والأحزاب المختلفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة