مياه تركية لإسرائيل   
السبت 1424/8/9 هـ - الموافق 4/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اهتمت صحف إسرائيلية عدة اليوم بتناول صفقة المياه بين تل أبيب وأنقرة، وملف تبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل، وتحميل وزير الدفاع الإسرائيلي موفاز إيران مسؤولية اختفاء الطيار رون آراد.

مياه تركيا

إسرائيل توصلت أخيرا إلى اتفاق مع تركيا تقوم بموجبه أنقرة بتزويدها بنحو خمسة عشرة مليون متر مكعب من الماء سنوياً على مدى العشرين سنة القادمة, دون أن يتم الكشف عن السعر الذي اتفق عليه الطرفان

هآرتس

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن الحكومة الإسرائيلية توصلت أخيرا إلى اتفاق مع تركيا تقوم بموجبه أنقرة بتزويدها بنحو خمسة عشرة مليون متر مكعب من الماء سنوياً على مدى العشرين سنة القادمة, دون أن يتم الكشف عن السعر الذي اتفق عليه الطرفان ودون تحديد وسيلة نقل المياه من تركيا إلى إسرائيل.

في موضوع آخر نقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز قوله إن إيران تتحمل المسؤولية الكاملة عن مصير الطيار الإسرائيلي رون آراد وعن عودته سالما إلى وطنه.

وتتناول صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها على الإنترنت الموضوع نفسه وتقول إن موفاز أكد أمس الجمعة في نهاية جلسة ناقشت موضوع الطيار أن الفرضية الأساسية الإسرائيلية هي أن آراد مازال على قيد الحياة.

وأمر موفاز جميع المسؤولين الإسرائيليين الذين يتناولون هذه القضية ببذل أقصى جهودهم وتكريس كل الوسائل اللازمة من أجل الإفراج عنه. وقال إن إسرائيل ستواصل بذل جهودها من أجل الإفراج عن جميع الأسرى والمفقودين الإسرائيليين.

يشار إلى أن عائلة الطيار الإسرائيلي تسلمت أمس تقريرا للقاضي فينوغراد حذفت منه التفاصيل السرية ويقدر بأن آراد على قيد الحياة.

من جهة أخرى تشير الصحيفة إلى بدء رفاق العقيد الإسرائيلي إلحنان تننباوم المحتجز لدى حزب الله في تنظيم فريق من كبار الضباط الاحتياطيين للعمل من أجل الإفراج عنه، وفي مقدمتهم العقيد مينا بخرخ نائب تننباوم خلال خدمتهما العسكرية.

اتهامات أميركية

إن إدارة بوش جاءت إلى الحكم وهي مصممة على غزو العراق ثم وجدت في هجمات سبتمبر مبررا لذلك

ديلي تليغراف

أبرزت صحيفة ديلي تليغراف البريطانية اتهامات وجهها الجنرال المتقاعد ويسلي كلارك المرشح الديمقراطي الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة الأميركية القادمة، وأوضح فيها أن إدارة بوش جاءت إلى الحكم وهي مصممة على غزو العراق ثم وجدت في هجمات سبتمبر مبررا لذلك.

وقال كلارك إن بوش يجب أن يواجه تحقيقا بشأن حرب العراق, داعيا إلى إجراء مراجعة مستقلة لما اعتبره إساءة استخدام المعلومات الاستخبارية لإقناع الشعب الأميركي بأن الحرب على العراق ضرورية.

وفي نظرة في أهم ما تناولته الصحافة السويسرية, نجد انتقاد صحيفة نوية تسورخر تسايتونغ المحافظة بشدة سياسة إسرائيل الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

واستندت الصحيفة في هجومها هذا إلى اعتراف شمعون بيريز مؤخرا بأن سياسة المستوطنات من أهم أسباب فشل العملية السلمية مع الفلسطينيين.

أما صحيفة تاغيس إنتسايغر فقد أولت اهتماما كبيرا للانتخابات الرئاسية في الشيشان التي ستجري غدا مشيرة إلى أنها مفبركة ونتائجها معروفة سلفا حيث لن يفوز سوى المرشح الموالي لموسكو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة