أميركا وإسرائيل توقعان اتفاق مساعدات غير مسبوقة   
الأربعاء 1437/12/12 هـ - الموافق 14/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 4:53 (مكة المكرمة)، 1:53 (غرينتش)

توقع الولايات المتحدة وإسرائيل اليوم الأربعاء في واشنطن على اتفاق تم التوصل إليه بشأن أكبر مساعدات عسكرية تتعهد واشنطن بتقديمها إلى تل أبيب.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة في واشنطن أمس الثلاثاء قولها إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا بصورة نهائية على "حزمة جديدة قياسية" للمساعدات العسكرية حجمها 38 مليار دولار على الأقل.

ووفقا لمسؤولين من الجانبين، فإن الاتفاق -ومدته عشرة أعوام- "سيمثل أكبر التزام بالمساعدات العسكرية الأميركية لأي دولة على الإطلاق، كما سيتضمن امتيازات كبيرة قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل قد قلصتا هوة خلافاتهما بشأن تجديد اتفاق المساعدات العسكرية إلى تل أبيب خلال ولاية الرئيس الأميركي باراك أوباما التي شارفت على الانتهاء.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية في الثاني من أغسطس/آب الماضي أن مصادر في الطرفين أكدت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرّر توقيع اتفاق تجديد المساعدات مع الإدارة الأميركية الحالية وعدم انتظار الرئيس القادم.

وأكد مسؤول أميركي رفيع تعهد إدارة أوباما بتوقيع مذكرة تفاهم "تشمل أكبر تعهد منفرد بتقديم مساعدات عسكرية لأي دولة من الدول في التاريخ الأميركي".

وتوقعت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية -قبل شهر- أن تتسلم إسرائيل بموجب هذا الاتفاق كل عام خلال السنوات العشر المقبلة ما بين 3.5 و3.7 مليارات دولار، مما يشكل ارتفاعا مقارنة مع الاتفاق الحالي، ولكنه أقل مما طالب به نتنياهو، وهو أربعة مليارات دولار سنويا.

يذكر أن الاتفاق المعمول به بين الجانبين حاليا -الذي وقع عام 2007 وينقضي أجله في 2018- أتاح لإسرائيل تمويلا عسكريا يبلغ 30 مليار دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة