زعيم المعارضة التشادية المسلحة يتهم الحكومة بزرع الألغام   
السبت 1423/6/23 هـ - الموافق 31/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إدريس ديبي
اتهم زعيم الحركة من أجل الديمقراطية والعدالة المعارضة في تشاد يوسف توغويمي حكومة الرئيس إدريس ديبي بزرع ألغام على الطريق الذي كان يسلكه.

وقال توغويمي للصحفيين إن حكومة ديبي زرعت الألغام في كثير من الطرق التي يسلكها مقاتلو الحركة داخل تشاد.

وكان توغويمي قد وصل إلى طرابلس الجمعة على متن طائرة ليبية خاصة ونقل إلى أحد مستشفيات العاصمة, بعد أن أصيب بجروح خطيرة الخميس الماضي في انفجار لغم على طريق كان يسلكه في تبستي شمالي تشاد.

وأكد زعيم الحركة المسلحة أنه الآن "في صحة جيدة"، واتهم في الوقت نفسه الرئيس إدريس ديبي بعدم احترام اتفاق السلام الذي وقع في السابع من يناير/ كانون الثاني الماضي برعاية الجماهيرية. وقال إن حركته لا ترغب في الحرب متهما الحكومة بأنها لا ترغب في السلام "وديبي لا يحترم ما وقع عليه في طرابلس".

وكانت الحركة التي تخوض منذ أكتوبر/ تشرين الأول 1998 تمردا ضد القوات النظامية التشادية تطالب, قبل توقيع اتفاق السلام, باستقالة ديبي قبل بدء أي مفاوضات. وتوقفت المفاوضات المرتبطة بهذا الاتفاق في بداية مايو/ أيار، ومنذ ذلك الحين يتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار.

يذكر أن ناطقا باسم الحكومة التشادية كان قد أعلن الخميس الماضي أن زعيم الحركة من أجل الديمقراطية والعدالة فقد ساقيه في الانفجار، وقال إنه "كان ضحية الألغام التي زرعها".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة