فيفا يوقف جيروم فالك 12 عاما   
الجمعة 4/5/1437 هـ - الموافق 12/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:25 (مكة المكرمة)، 17:25 (غرينتش)

قالت لجنة القيم اليوم الجمعة إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عاقب أمينه العام السابق جيروم فالك بالإيقاف لمدة 12 عاما عن كل الأنشطة المتعلقة بكرة القدم، بعدما أظهرت تحقيقات وجود مخالفات تتعلق بنفقات السفر وبيع حقوق البث التلفزيوني.

وقالت لجنة القيم المستقلة التابعة لفيفا إن فالك -الذي أقيل من منصبه الشهر الماضي- أوقف "لمدة 12 عاما عن جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم".

وأضافت اللجنة في بيان "خلال سير التحقيقات ظهرت بعض المخالفات الأخرى خاصة فيما يتعلق بمخالفة سياسة نفقات السفر والتنقل للفيفا، وأيضا بعض المسائل المتعلقة ببيع حقوق البث التلفزيوني والحقوق الإعلامية وإتلاف أدلة".

وأقال الفيفا -في يناير/كانون الثاني الماضي- فالك من منصبه وسط مزاعم فساد تتضمن مبيعات تذاكر كأس العالم.

وأعلن قضاة لجنة القيم الشهر الماضي أنهم فتحوا تحقيقا رسميا ضد فالك الذي كان قد أوقف بالفعل؛ ونفى فالك ارتكاب أي خطأ.

وكان فالك -بحسب وسائل الإعلام البريطانية- وضع جهازا يمكنه من تقاضي عمولات في إطار عملية إعادة بيع الآلاف من التذاكر في السوق السوداء خلال المونديال الأخير في البرازيل عام 2014.

وتستند هذه الاتهامات إلى رسائل إلكترونية كشف عنها لوسائل الإعلام اللاعب الإسرائيلي السابق بيني عالون مستشار شركة جي بي سبورتس للتسويق.

وسلم الاتحاد الدولي بطلب من القضاء السويسري هذه الرسائل الإلكترونية إلى المدعي العام السويسري.

كما اتهمت الصحافة الأميركية فالك في يونيو/حزيران بالتورط في تحويل عشرة ملايين دولار إلى الترينيدادي جاك وارنر الرئيس السابق لاتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) ونائب رئيس الفيفا سابقا، الملطخ بدوره بفضائح فساد كبرى والملاحق من القضاء الأميركي، من خلال اتحاد جنوب أفريقيا للعبة تحت ستار "مساعدة الشتات الأفريقي في الكاريبي"، لكنه نفى ذلك بشدة ورمى بالمسؤولية الكاملة على الاتحاد الدولي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة