العراق يستأثر باهتمام الصحف الكويتية   
الاثنين 1421/10/14 هـ - الموافق 8/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الكويت-شعبان عبد الرحمن
قضايا عربية عديدة أبرزتها الصحف الكويتية الصادرة اليوم على صدر صفحاتها كان أهمها تصريحات وزيرة الثقافة السورية مها قنوت على هامش حضور احتفالية "الكويت عاصمة للثقافة العربية عام 2001" والتي أكدت فيها أن التقارب السوري العراقي ليس "انقلابا " على خط الرئيس الراحل حافظ الأسد بل هو استمرار لنهجه معتبرة أن الأسد –على حد قولها – مد يده للعراق وخاطبه وذلك عندما طلب منه الانسحاب من الكويت التي احتلها في أغسطس عام 1990.

صحيفة الوطن أبرزت هذه التصريحات فقالت في عنوانها الرئيسي:
-الوزيرة قنوت عن التقارب السوري العراقي: ليس "انقلابا" على الأسد الراحل ..لكننا نصحح ما "يعوج".

كما تناولت صحيفة الرأي العام هذه التصريحات تحت عنوان:
-قنوت: التحول السوري حيال العراق ليس انقلابا على سياسة حافظ الأسد.


الرهان علي العقوبات لإسقاط النظام العراقي بانه "رهان خاسر "

وزير الإعلام الإماراتي-الرأي العام

وأعطت الرأي العام لتصريحات وزير الثقافة الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد عن نفس الموضوع -وهو الشأن العراقي– اهتماما أكبر على صدر صفحاتها وهي التصريحات التي وصف فيها الوزير الإماراتي الرهان على العقوبات لإسقاط النظام العراقي بأنه "رهان خاسر" وأشار إلى أن الموقف الخليجي من بغداد تغير لأن الموقف الدولي تغير. وقال: في قمة الدوحة الإسلامية كنا كمجلس تعاون خليجي لوحدنا في شأن العراق بينما كانت هناك أجواء عربية ودولية ضاغطة في اتجاه التعاطف مع العراق.
لكن الوزير الإماراتي شدد في نفس تصريحاته على أن هناك التزاما خليجيا مطلقا تجاه الكويت ومطالبها.

وحول نفس الموضوع أيضا دارت تعليقات عدد من المقالات الرئيسية ولكن من زوايا أخرى. فالكاتب سامي النصف أشار في مقاله اليومي "محطات" إلى أن الأسلحة التي ظهرت في العرض العسكري العراقي الأخير تكذب أقوال مؤيدي صدام وداعميه ممن يدعون أن العراق لا يملك من الأسلحة القدر الكافي لتهديد جيرانه.

أما الكاتب خالد العبيسان فقد أشار في مقاله اليومي بالسياسة "أضغاث أحلام" إلى أن الحكومة العراقية تتلاعب بدور الجيش فتارة يكون جيش القادسية وتارة يكون جيش أم المعارك وتارة مقبلة يكون جيشا يتم التلاعب بدوره كالعادة .

من زاوية أخرى ولكنها إنسانية تناول الدكتور شملان العيسي في مقاله اليومي "ملتقطات" في صحيفة السياسة مشكلة سيدة عراقية تزوجت من كويتي يكبرها بثلاثين عاما ومات وتركها بعد أن أنجب منها ثلاثة أطفال ونقل إليها مرض الإيدز ثم قررت السلطات إبعادها وفقا للقانون الذي يقضي بإبعاد الأجانب الحاملين لمثل هذه الأمراض وطالب العيسي وزير الداخلية التدخل لوقف هذا القرار.

منارتا الديمقراطية
ونالت زيارة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري للكويت أيضا اهتمام الصحافة الكويتية فقد أبرزت صحيفة الأنباء تصريحات بري التي وصف فيها الكويت بأنها منارة ديمقراطية في المنطقة منبها إلى أن عبئا كبيرا يقع على عاتق مجلس الأمة الكويتي في هذا الصدد.


الكويت ولبنان منارتا الديمقراطية في المنطقة

نبيه بري-السياسة

أما صحيفة السياسة فقد تناولت الجانب نفسه من تصريحات بري تحت عنوان:
-بري: الكويت ولبنان منارتا الديمقراطية في المنطقة.

لكن صحيفة القبس ركزت على جانب آخر في تصريحات بري وهو جانب المساعدات الكبيرة التي قدمتها الكويت لإعمار لبنان من العدوان الإسرائيلي ونقلت عن بري قوله: إن زيارته تصب في خانة الشكر والعرفان بالجميل لكل ما قدمته وتقدمه الكويت للبنان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة