يودويونو يتقدم وميغاواتي لا تستبعد الفوز   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)
يودويونو أدلى بصوته وهو واثق بالفوز (الفرنسية)
 
أظهرت النتائج الأولية للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإندونيسية تقدم وزير الأمن السابق الجنرال المتقاعد سوسيلو بامبانغ يودويونو على منافسته الرئيسة الحالية ميغاواتي سوكارنو بوتري.
 
وأشارت اللجنة الانتخابية إلى أن يودويونو حصل على 55.42% مقابل 42.5% لميغاواتي بعد فرز مليون صوت من إجمالي أصوات نحو 150 مليون ناخب دعو للمشاركة في الانتخابات.
 
وقال مراسل الجزيرة في جاكرتا إن جميع المؤشرات الأولية تشير إلى تقدم يودويونو وفق ما تنبأت به استطلاعات الرأي. لكنه لم يستبعد احتمال ظهور مفاجئات، إذ لا تزال عملية الفرز في مراحلها الأولية كما حصل في الجولة الأولى التي أكدت فيها جميع استطلاعات الرأي خسارة ميغاواتي لكنها حصلت على المركز الثاني.
 
وأوضح المراسل أن البرنامج الانتخابي ليودويونو لا يختلف كثيرا عن برنامج ميغاواتي، لكن الاختلاف يبرز في قوة شخصية يودويونو الذي ينظر إليه على أنه قاد البلاد في ظل الظروف الأمنية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها إندونيسيا.
 
وعقب إدلائه بصوته في أحد مراكز الاقتراع جنوب جاكرتا أعرب يودويونو عن ثقته بفوزه وقال للصحفيين "هذه المرة سأحصل على نسبة تصل إلى 60% من الأصوات"، لكنه أوضح "سأكون على استعداد لقبول الهزيمة إذا سار الأمر على النقيض وكانت الجولة النهائية عادلة ونزيهة".
 
من جانبها لم تستبعد ميغاواتي فوزها بفترة رئاسة جديدة رغم نتائج استطلاعات الرأي التي تشير إلى خسارتها. وقالت للصحفيين عقب إدلائها بصوتها في جاكرتا "ليس هناك مبرر للتوتر، سننتظر النتيجة وأعتقد أن هذا أفضل من  الإدلاء بتصريح مبكر".
 
ميغاواتي لم تستبعد الفوز أيضا (الفرنسية)
وكانت نتائج الجولة الأولى من هذه الانتخابات التي جرت في الخامس من يوليو/ تموز الماضي أفرزت تقدم يودويونو على ميغاواتي بحصوله على 33.6% من أصوات الناخبين مقابل على 26.6% للرئيسة الحالية.
 
وتأتي الجولة الثانية من أول انتخابات رئاسية مباشرة بعد ست سنوات من الاضطرابات والأحداث الدموية التي أعقبت تنحي الرئيس السابق سوهارتو.
 
وانتشر الآلاف من مراقبي الانتخابات المحليين والأجانب للتأكد من نزاهة عمليات الاقتراع وخلوها من التزوير وشراء الأصوات والمخالفات الأخرى. ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية مساء اليوم, وستعلن النتيجة النهائية يوم الخامس من الشهر المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة