بريطانيا تستأنف عملياتها البحرية بسواحل العراق   
الأربعاء 1428/4/8 هـ - الموافق 25/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:39 (مكة المكرمة)، 21:39 (غرينتش)

البحرية البريطانية تعلق أنشطتها بالعراق إثر احتجاز 15 من عناصرها (رويترز-أرشيف)

قالت بريطانيا إن قواتها البحرية ستستأنف أنشطها في مياه الخليج العربي بعد أن علقتها الشهر الماضي على خلفية احتجاز إيران 15 من جنود البحرية الملكية بحجة انتهاكهم مياهها الإقليمية.

وقال وزير الدفاع البريطاني ديس بروان إن قوات البحرية البريطانية المتركزة في العراق ستستأنف عمليات الصعود إلى ظهر سفن وتفتيشها في شمالي الخليج.

وأضاف بروان أمام البرلمان أن مهمة البحرية البريطانية ستستأنف باتخاذ إجراءات جديدة بهدف "تقليل مخاطر الصعود إلى ظهر السفن (لتفتيشها) إلى الحد الأدنى".

وتشارك بريطانيا في مهمة تفتيش السفن في المنطقة بالإضافة إلى البحريتين الأميركية والأسترالية لمنع عمليات التهريب من وإلى العراق.

من جهة أخرى أمر براون بإجراء تحقيق في ملابسات احتجاز عناصر البحرية البريطانيين على أيدي القوات الإيرانية، مشيرا إلى أنهم كانوا يعملون في مياه غير عميقة في زوارق صغيرة بعيدة عن سفنهم والمروحية التي هرعت إلى المنطقة بعد أن فقدوا الاتصال بقادتهم وصلت بعد اعتقالهم.

وقد قضى عناصر البحرية البريطانية بين أيدى السلطات الإيرانية نحو أسبوعين تبادل خلالهما الطرفان الاتهامات عن المسؤولية في ذلك الحادث الذي زاد العلاقة بين البلدين توترا.

وانتهت تلك الأزمة بإفراج الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن عناصر البحرية البريطانية وتباينت التقارير بشأن خلفيات ذلك القرار الذي فاجأ الجميع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة