شارون يواصل زيارته لروسيا ويثمن لقاءه مع بوتين   
الثلاثاء 1423/7/25 هـ - الموافق 1/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين أثناء لقائه أرييل شارون في الكرملين أمس
يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون محادثات اليوم مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل كاسيانوف ووزير الخارجية إيغور إيفانوف وبطريرك الأرثوذكس لعموم روسيا ألكسيس الثاني، في اليوم الثاني من زيارته لموسكو.

وقد أشاد شارون بالمحادثات المطولة التي عقدها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين أمس واستمرت ثلاث ساعات ونصف. وقال مسؤول إسرائيلي إن شارون وصف المحادثات بالمشوقة.

وأوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن الزعيمين الروسي والإسرائيلي استعرضا عددا كبيرا من القضايا بينها الملف العراقي, والقضية الفلسطينية, ونقل التكنولوجيا الروسية الحساسة إلى إيران, وهجرة اليهود من الاتحاد السوفياتي السابق إلى إسرائيل إضافة إلى العلاقات الثنائية.

ويسعى شارون للحصول على تأييد روسيا لجهوده الرامية إلى إنهاء الانتفاضة الفلسطينية. ولم يتضح ما إذا كانت موسكو عرضت تكثيف دورها كأحد أطراف اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في أزمة الشرق الأوسط والتي تضم أيضا الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكان بوتين عبر أمس عن إدانته لجميع أشكال الإرهاب, مرحبا برفع الجيش الإسرائيلي الحصار المفروض على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

ورأى بوتين أن القرار رقم 1435 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بمبادرة من روسيا يشكل أساسا جيدا لتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين. ويدعو القرار إسرائيل إلى رفع الحصار والانسحاب من المناطق الفلسطينية التي أعادت احتلالها منذ عامين.

الجمهورية اليهودية
من ناحية أخرى دعا بوتين شارون إلى مرافقته لزيارة مقبلة إلى جمهورية بيروبيدجان اليهودية التي تتمتع بحكم ذاتي في أقصى الشرق الروسي والتي أقيمت إبان العهد السوفياتي لحل المشكلة اليهودية.
وقال مصدر إسرائيلي إن شارون تحدث عن مليون يهودي يعيشون حاليا في دول الاتحاد السوفياتي السابق ويشكلون مجموعة من الراغبين بجدية في الهجرة إلى إسرائيل.

يذكر أن نحو مليون من اليهود استقروا في إسرائيل خلال السنوات العشر الماضية، لكن في العام الماضي -وبسبب الانتفاضة والركود الاقتصادي- لم يهاجر إلى إسرائيل سوى 30 ألفا من يهود دول الاتحاد السوفياتي السابق, مقابل 45 ألفا في العام الذي سبقه. وقد التقى شارون مساء أمس في موسكو حاخام الطائفة اليهودية في روسيا بيرل لازار. وقدر الحاخام عدد اليهود في روسيا بنحو 3.5 ملايين، معتبرا أنهم يحتلون المرتبة الثالثة بين المجموعات اليهودية في العالم بعد تلك الموجودة في الولايات المتحدة (ستة ملايين) وإسرائيل (5.5 ملايين).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة