اكتشاف عصفور في الصين عمره 120 مليون سنة   
الجمعة 1423/5/17 هـ - الموافق 26/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عثر في الصين على أحفور عصفور بدائي يتميز بذيل طويل يصل إلى 35 سم ويعود إلى العهد الطباشيري قبل حوالي 120 مليون سنة، وفي معدته نحو خمسين حبة من البذور مما يشكل أول دليل مباشر على هذا النوع من الغذاء لدى طيور ما قبل التاريخ، كشف ذلك عالما مستحاثات صينيان أمس الخميس في مجلة نيتشر.

وأوضح العالمان وهما زهونغي زهو وفشينغ زهنغ من معهد علم المستحاثات في أكاديمية العلوم في بكين أن هذا العصفور القديم الذي عثر عليه قرب مدينة شاويانغ بإقليم لياونينيغ في شمال غرب الصين، أطلق عليه الاسم العلمي "جيهولورنيس بريما".

وهذا الاسم يشير إلى الإقليم السابق لشمال الصين (جيهول) الغني بالأحافير. وتتضمن الأحفورة جمجمة وعظاما شبه كاملة للجسم.

وأشار زهو وزهانغ إلى أن الاكتشاف الأساسي يعود لثمار أحفورية "محفوظة بشكل ممتاز" لنباتات مجهولة عثر عليها في معدة الطير وتشكل على حد قولهما "دليلا مباشرا على تكيف العصافير في العهد الوسيط مع استهلاك البذور".

وأوضحا أن جيهولورنيس كان بالطبع قادرا على العيش على الأشجار كما يظهر من شكله المقوس وإبهامه وحجم مخالبه القادرة على الإمساك بالأغصان.

لكن، وكما بالنسبة لسائر طيور ما قبل التاريخ، لا شيء يساعد على معرفة ما إذا كان يمضي بعضا من وقته على الأرض، كما أنه يتعذر أيضا معرفة ما إذا كان يلتقط الثمار من على الأشجار أو ما إذا كان يلتقطها من الأرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة