تحويل خلايا جذعية بشرية لخلايا دم   
الثلاثاء 1422/6/16 هـ - الموافق 4/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نجح باحثون أميركيون لأول مرة في تحويل خلايا جذعية جنينية بشرية إلى خلايا دم وهو إنجاز مثير في مجال تخليق إمدادات من الدم للعلاج الإكلينيكي.

وقال الباحثون في جامعة ويسكنسن إن هذه الطفرة ستساعد العلماء على أن يتعمقوا في فهم نشوء كريات الدم ومكوناته وقد يتمكنون يوما ما من تخليق الدم مخبريا لاستخدامه في العلاج أو عمليات نقل الدم أو مكوناته.

وقال أخصائي علاج أمراض الدم ورائد هذه الدراسة دان كاوفمان "ربما استطعنا في المستقبل القيام بالعلاج الإكلينيكي إلا إن الأمر يحتاج لعدة سنوات".

وتوصف الخلايا الجذعية الجنينية بأنها خلايا الأساس في المراحل الأولية لنشوء الأجنة ويمكنها أن تتحول إلى أي نوع من الخلايا المتخصصة في الجسم.

ويرى العلماء أن من شأن هذا الكشف المهم أن يمكن في نهاية المطاف من استخدام هذه الأساليب المبتكرة في علاج المرضى المصابين باللوكيميا أو أمراض أخرى من السرطان.


توصف الخلايا الجذعية الجنينية بأنها خلايا الأساس في المراحل الأولية لنشوء الأجنة ويمكنها أن تتحول إلى أي نوع من الخلايا المتخصصة في الجسم
ولايزال العلماء في خطواتهم الأولى في مجال فهم كيفية ترويض الخلايا الجذعية البشرية عبر التجارب المعملية لتتميز إلى مختلف أنواع الخلايا.

وتمكن كاوفمان وفريقه البحثي من وضع الخلايا الجذعية الجنينية في مادة مغذية مستخلصة من خلايا نخاع عظام فئران التجارب لتشجيع نمو خلايا الدم. ووضعت الخلايا بعد ذلك في بيئة من دم بقري جنيني لتتحول في النهاية إلى خلايا دم أولية.

وقالت الدراسة التي عرضت نتائجها في دورية الأكاديمية الأميركية القومية للعلوم إنه تم تعريض هذه الخلايا الأولية لعوامل نمو مما شجعها على تكوين مستعمرات من خلايا الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية مشابهة لتلك التي ينتجها نخاع العظام من مختلف مشتقات الدم في الإنسان البالغ.

ويقول العلماء إن استخدام مشتقات الدم الناتجة بالاستعانة بهذه التقنية الحديثة يمكن أن يساعد الجسم على عدم رفض أي من الأعضاء أو الأنسجة التي يتم زرعها في الجسم.

ولاتزال الأبحاث الخاصة بالخلايا الجذعية مثار جدل لأنها تتطلب القضاء على أجنة عمرها أيام في مراحل التكون الأولى على أن لا يتم زرع هذه الأجنة في أرحام الإناث.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة