سول ترسل مساعدات نفطية لكوريا الشمالية   
الأحد 1428/6/2 هـ - الموافق 17/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:10 (مكة المكرمة)، 11:10 (غرينتش)

كريستوفر هيل (الفرنسية)
قال كبير المفاوضين الأميركيين في ملف كوريا الشمالية النووي، إن سول تخطط لإرسال سفن وقود لـ بيونغ يانغ كمساعدات ردا على بدء الأخيرة الإجراءات الأولية لنزع سلاحها النووي.

وقال كريستوفر هيل إن نظيره الكوري الجنوبي أبلغه بتحضيرات سول خلال محادثة هاتفية بينهما، لكنه أوضح أن السفن بحاجة لأسابيع عدة كي تصل إلى كوريا الشمالية.

وأوضح أن سول اتخذت هذه الخطوة بعد أن أوشكت مشكلة الأموال الكورية الشمالية في البنوك الأميركية على الانتهاء، ومن المتوقع أن يتوجه هيل في وقت لاحق من الأسبوع الجاري إلى اليابان وكوريا الجنوبية والصين لبحث الخطوات التي ستتخذها المجموعة السداسية لمناقشة سلاح كوريا الشمالية النووي.

ورحب المفاوض الأميركي بإعلان بيونغ يانغ نيتها التخلي عن سلاحها النووي، ودعوتها المراقبين في الأمم المتحدة إلى زيارة مواقعها النووية.

وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت استعدادها للتخلي عن سلاحها النووي، مقابل حصولها على مساعدات اقتصادية، وكان يفترض أن تكمل في 14 أبريل/نيسان الماضي إغلاق مفاعلها النووي في يونغبويون، لكن إصرارها على أن تستلم أولا مبلغ 25 مليون دولار مجمدة في أحد البنوك الأميركية منذ عام 2005 عاق هذه الخطوة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة