لبنان يلاحق متهمين بمحاولة تفجير السفارة الأميركية   
الخميس 1424/4/13 هـ - الموافق 12/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مصدر قضائي أن القضاء اللبناني أصدر مذكرتي توقيف بحق لبنانيين اثنين متهمين بالانتماء إلى شبكة خططت لتفجير السفارة الأميركية واغتيال السفير الأميركي في لبنان.

فقد أصدر المدعي العام العسكري مذكرتي توقيف بحق بلال غزال وماهر غزال الحاصلين على الجنسية الأسترالية ويعيشان في أستراليا.

ويشتبه في انتماء الاثنين إلى شبكة حاولت اغتيال السفير الأميركي فانسنت باتل خلال جولة كان يقوم بها في شمالي لبنان. كما يشتبه في أن الشبكة خططت أيضا لتفجير السفارة الأميركية شمالي العاصمة بيروت.

وكانت الإذاعة الأسترالية "أي بي سي" ذكرت الاثنين أن اسم بلال غزال المولود في لبنان ورد في تقارير أجهزة الأمن الأسترالية والأميركية لتلقيه تدريبات مع تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن في أفغانستان العام 1998. كما يشتبه في أنه ساهم في التخطيط لهجمات ضد مصالح أميركية في الفيلبين وفنزويلا.

وكان غزال يعمل حامل أمتعة لشركة طيران كوانتاس الأسترالية إلى أن تمت مراجعة الإجراءات الأمنية قبل موعد الألعاب الأولمبية في سيدني في العام 2000. وهو يدير حاليا موقعا على شبكة إنترنت لحركة الشباب الإسلامي ومقرها سيدني التي تخضع لمراقبة الأجهزة الأمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة