سفير إسرائيل بالقاهرة يباشر مهامه   
الثلاثاء 1433/4/5 هـ - الموافق 28/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 5:54 (مكة المكرمة)، 2:54 (غرينتش)
 محتجون مصريون يرفعون علم بلادهم من شرفة مبنى يضم سفارة إسرائيل بالقاهرة (الأوروبية-أرشيف)
قال مسؤول إسرائيلي إن أول سفير لإسرائيل في مصر منذ إسقاط الرئيس حسني مبارك في مطلع العام الماضي باشر مهامه رسميا الاثنين.
 
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن "السلام الوطني الإسرائيلي" عزف في مراسم بالقاهرة التقى فيها السفير يعقوب أميتاي مع المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر منذ الإطاحة بمبارك في 11 فبراير/شباط 2011.

و
من جانبها، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن أميتاي كان من بين 14 سفيرا تسلم طنطاوي أوراق اعتمادهم.
وعين يعقوب أميتاي سفيرا العام الماضي خلفا لإسحاق ليفانون الذي غادر القاهرة في سبتمبر/أيلول حين اقتحم محتجون مقر السفارة الإسرائيلية، احتجاجا على مقتل مجندين مصريين برصاص القوات الإسرائيلية على الحدود بين البلدين.

وأجلت إسرائيل جميع موظفي سفارتها إثر تحطيم الحشود جدار الأمن الخارجي وتمزيقها العلم الإسرائيلي، وإلقائها أوراقا خاصة بالسفارة من الشرفات.

وشهدت علاقات البلدين توترا في الآونة الأخيرة بعدما لقي خمسة مصريين -بينهم ثلاثة مجندين من حرس الحدود- مصرعهم في أغسطس/آب الماضي إثر إطلاق القوات الإسرائيلية النار على الحدود المصرية الإسرائيلية، بذريعة ملاحقة ما قالت إنها الخلية التي نفذت هجوما ثلاثيا على منتجع إيلات أسفر عن مقتل ثمانية إسرائيليين.

ونفت مصر المزاعم الإسرائيلية بتسلل عناصر فلسطينية من قطاع غزة إلى مصر ومنها إلى إسرائيل لتنفيذ عملية إيلات.

وتعد هذه الحادثة الأسوأ في العلاقات بين البلدين منذ بدء البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية مهمتها في مصر عقب توقيع معاهدة كامب ديفد للسلام بين الجانبين عام 1979.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة