افتتاح الدورة السادسة عشرة لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي   
الثلاثاء 1425/8/20 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)
مهرجان المسرح التجريبي يتسم بالتنوع  
افتتحت بالمسرح الكبير بدار الأوبرا  المصرية مساء الاثنين الدورة السادسة عشرة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح  التجريبي. 

وفي كلمة الافتتاح قالت الأميركية مارثا كوانييه رئيسة لجنة المشاهدة الدولية المختصة باختيار عروض المهرجان إن اللجنة شاهدت شرائط فيديو واسطوانات مدمجة من العديد من دول العالم. 

وأشادت كوانييه بالجدية التي يتسم بها المهرجان قائلة إنه يستحق جائزة نوبل مشيرة إلى أن المسرح مجال رحب لتفاعل الثقافات وتحاورها بعيدا عن  العنف.

وأشارت كوانييه وهي الرئيسة الشرفية للمؤسسة العالمية للمسرح إلى أن المهرجان الذي وصفته بأنه مثل الشعلة الأولمبية جاء بالمسرح العالمي إلى مصر مشددة على أن المسرح هو ذاكرة المستقبل.

ويشارك في الدورة التي تستمر حتى نهاية الشهر فرق مسرحية من عدة دول عربية هي المغرب والأردن والإمارات والبحرين والجزائر وليبيا واليمن والسودان والعراق والكويت والسعودية وعمان وسوريا وفلسطين وقطر ولبنان فضلا عن مصر. 

وتحمل الندوة الرئيسية للمهرجان عنوان المسرح في زمن ما بعد الحداثة وتتناول محاورها قضايا منها "صورة التراث الشعبي والتاريخي في المسرح العالمي في زمن الحداثة وما بعد الحداثة" و"موقع المسرح العربي في زمن الحداثة وما بعد الحداثة فنيا وفكريا".

ومن بين المشاركين في الندوة اللبناني بول شاؤول والعراقيان فاضل سوداني وعواطف نعيم والسوري فرحان بلبل الأردني زايد غرايبة والتونسي المنجي بن إبراهيم والكويتي سليمان البسام والمغربي خالد أمين والسوداني سعد يوسف عبيد والمصريون نهاد صليحة وأحمد سخسوخ وسامي خشبة والمخرجان سعد أردش وهناء عبد الفتاح.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة