عرفات يقيل الرجوب ويعين المناصرة رئيسا للأمن الوقائي   
الجمعة 1423/4/25 هـ - الموافق 5/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلسطينيون يفحصون حطام سيارة العمرين

ـــــــــــــــــــــــ
العميد زهير مناصرة يؤكد تسلمه مرسوما من الرئيس الفلسطيني بتعيينه رئيسا لجهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية
ـــــــــــــــــــــــ
عرفات يعقد في وقت لاحق اليوم اجتماعا مع كبار ضباط الأمن الوقائي بالضفة الغربية في أعقاب التعديلات الجديدة التي شهدها الجهاز
ــــــــــــــــــــــ

مسؤول في فتح يصف استشهاد مسؤول كتائب شهداء الأقصى في غزة بأنه عملية اغتيال مدبرة من جانب إسرائيل
ـــــــــــــــــــــــ

أقال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات العقيد جبريل الرجوب مدير جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية من منصبه وعين مكانه العميد زهير مناصرة. وتأتي هذه التطورات في إطار حركة للتغييرات في صفوف المسؤلين الفلسطينيين والتي من المتوقع أن تستمر خلال الأيام القليلة القادمة.

وقد وافق العقيد الرجوب على قرار تنحيته عن رئاسة الجهاز إثر اجتماع عقده مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس. وأكد العميد زهير مناصرة تسلمه مرسوما من الرئيس الفلسطيني بتعيينه رئيسا لجهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية خلفا للرجوب الذي عين حسبما علمت الجزيرة محافظا بوزارة الداخلية الفلسطينية.

وأفاد مصدر مقرب من مدير الشرطة الفلسطينية المقال غازي الجبالي بأن مرسوماً رئاسياً صدر بنقله إلى أمانة الرئاسة الفلسطينية وتعيينه مستشاراً للرئيس لشؤون الشرطة.

وأفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن الرئيس عرفات سيعقد، في وقت لاحق اليوم الجمعة، اجتماعا مع كبار ضباط الأمن الوقائي في الضفة الغربية في أعقاب التعديلات الجديدة التي شهدها الجهاز.

جبريل الرجوب
وشدد الرجوب، الذي نحي عن قيادة جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية، على أن قرار التزامه بتنحيته مسألة مقدسة وغير قابلة للنقاش. كما دعا ضباط الأمن الوقائي للالتزام بقرار القيادة الفلسطينية.

وقال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني من مقر الرئاسة الفلسطينية المحاصر إن المؤسسات الفلسطينية مستمرة. وأضاف أبو ردينة إنه يوجد لدى الرئيس الفلسطيني ضباط لهم تاريخهم النضالي وملتزمون بحركتهم وبسلطتهم وبرئيسهم.

وقد قبل الرجوب قرار تنحيته عقب اجتماعه الليلة الماضية بالرئيس عرفات لمدة ساعتين وقال بعد الاجتماع إنه "لن يسمح لأي ضابط بالتمرد".
وكان مراسل الجزيرة في فلسطين قال في وقت سابق إن قرار إقالة الرجوب أحدث حالة من التمرد في صفوف جهاز الأمن الوقائي وإن زهاء 400 عنصر قالوا إنهم سيتقدمون باستقالاتهم، في حين توجه ضباط إلى العميد المناصرة ليبلغوه برفضهم رئاسته للجهاز.

وكان عرفات قد أقال الأربعاء قائد الشرطة الفلسطينية اللواء غازي الجبالي، ومدير الدفاع المدني في قطاع غزة اللواء محمود أبو مرزوق، ورئيس جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية العقيد جبريل الرجوب. وقد أكد اللواء أبو مرزوق احترامه لقرار الرئيس الفلسطيني القاضي بإعفائه من منصبه.

رجال الشرطة الفلسطينية يفحصون حطام سيارة العمرين
استشهاد فلسطينيين
وميدانيا استشهد فلسطينيان أحدهما مسؤول كتائب شهداء الأقصى في غزة جهاد العمرين إثر انفجار سيارة كانا يستقلانها في مدينة غزة مساء أمس، وقال شهود عيان إن الانفجار كان قويا وأدى إلى تدمير السيارة بالكامل.

وأوضح زاهر العمرين ابن شقيقة جهاد العمرين إن خاله قتل مع مرافقه وابن شقيقته وائل النمرة. وقد وصف مسؤول في حركة فتح هذه العملية بأنها "عملية اغتيال مدبرة من جانب إسرائيل".

يشار إلى أن الشهيد جهاد العمرين كان ضابطا برتبة عقيد في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وتولى قيادة كتائب شهداء الأقصى في مدينة غزة خلال الانتفاضة.

وقالت قوات الاحتلال الإسرائيلية أمس إنها اعتقلت أو قتلت في حملتها العسكرية المستمرة منذ ستة أسابيع معظم المسلحين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة الواردة أسماؤهم في قائمة أبرز المطلوبين.

وأضاف مسؤول إسرائيلي طلب عدم ذكر اسمه أن إسرائيل تركز في حملتها الحالية على ملاحقة رجال المقاومة في المستوى الأدنى والقضاء عليهم. غير أن عبد العزيز الرنتيسي القائد البارز في حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة نفى اختراق القوات الإسرائيلية لخلايا حماس العسكرية، وقال إن القضاء على المقاومة حلم بعيد المنال بالنسبة للإسرائيليين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة