ويكيا تقترب من إطلاق محركها للبحث على الإنترنت   
الثلاثاء 1428/7/17 هـ - الموافق 31/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:46 (مكة المكرمة)، 20:46 (غرينتش)
 
مازن النجار
أعلن مؤسس موسوعة ويكيبيديا أن شركة ويكيا المسؤولة عن الموسوعة استحوذت على محرك البحث "غرُب" (Grub) الذي كانت تمتلكه شركة "لوكسمارت" ويستخدم تقنيات بحث على شبكة الإنترنت.
 
وأضاف جيمي ويلز أمام مؤتمر أورايلي للمصدر المفتوح أن ويكيا تعتزم استخدام محرك "غرُب" لبناء فهرس لمشروع "سيرش ويكيا".
 
وأوضح أنه بموجب هذه الصفقة ستقدم لوكسمارت إعلانات بالنص والصورة لمجموعات ويكيا التي تستضيفها ويكيا مجاناً على شبكتها، وكذلك لموقع بحث ويكيا فيما بعد.
 
وستقوم شركة ويكيا باحتساب أسعار هذه الإعلانات على أساس نموذج التكلفة المحتسبة لكل نقرة إعلان، أو نموذج التكلفة المحتسبة لكل ألف ظهور لصورة الإعلان.
 
غرُب قريبا
ويتوقع أن تطلق ويكيا محرك البحث "غرُب" للأوساط المهتمة بتطبيقات وبرمجيات المصدر المفتوح، وأن تجعل كلاً من المحرك الزاحف ومصدره (الكود) المفتوح متاحين على الإنترنت.
 
وسيتمكن المستخدمون الذين يقومون بإنزال هذا البرنامج التطبيقي من تشغيله كـ"سكرين سيفر" أو كعملية تجري في خلفية أنشطة الحاسوب، في وقت يتم فيه تشغيل تطبيقات حاسوبية أخرى.

وكانت "لوكسمارت" قد اشترت محرك البحث هذا عام 2003 بمبلغ 1.4 مليون دولار، كخدمة بحث زاحف متوزع.
 
وكانت "لوكسمارت" قد شغلت "غرُب" كبرنامج "سكرين سيفر" يستخدم الوقت غير المستخدَم لوحدة المعالجة المركزية (CPU) بحاسوب المستخدِم من أجل زحف يتخلل فضاء الإنترنت. وتستخدم معطيات البحث لإمداد جهود الفهرسة المركزية للمحرك الزاحف ذاته.
 
والجدير بالذكر أن تفاصيل الصفقة بين شركتي ويكيا ولوكسمارت لم يتم الإفصاح عنها، لكنها في الحقيقة جزء من صفقة إعلان، أعلنت مؤخراً، أوسع نطاقاً من الاستحواذ على محرك "غرُب".
 
وكان جيمي ويلز وزملاؤه في ويكيا قد أطلقوا "ويGrub كيبيديا" أول موسوعة مجانية شاملة مفتوحة المصدر، بحيث يتاح للمستخدمين تأليف وتحرير وإضافة مقالات وأبحاث إلى مداخل ومحتويات الموسوعة.
ومنذ إطلاق ويكيا في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2004، تم تأليف وتحرير أكثر من 750 ألف مقال حول 2700 موضوعاً، بواسطة 200 ألف مستخدماً مسجلاً يستخدمون 70 لغة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة