شركة سويدية تتوصل لعقار قد يعالج ضمور الأعصاب   
الأربعاء 1423/3/18 هـ - الموافق 29/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكرت شركة سويدية في مجال التكنولوجيا الحيوية اليوم أنها توصلت مع شريكة لها إلى عقار يحتمل أن يفيد في علاج مرض ضمور الأعصاب. جاء ذلك بعد أن أعلنت الشركتان في وقت سابق أن التجارب على الفئران منعت تطور مرض الروماتويد.

وقال المدير المالي لشركة ميديفير راين بيير إن الاختبارات التي أجرتها شركته مع شريكتها بيبتيميون على الفئران أظهرت فائدة مادة مثبطة لعمل إنزيم (كاثيبسين إس) في وقف تطور المرض. ورفع هذا الاكتشاف أسهم شركة ميديفير بنسبة 6%.

وأضاف بيير "على حد علمي نحن الشركة الأولى التي تتمكن من ذلك وإذا حصلنا على براءة الاختراع سيكون وضعنا قويا بالفعل". وأوضح أن البحث سيتركز الآن على تحويل هذه المثبطات إلى دواء. ولا يمكن بدء التجارب على البشر قبل التوصل إلى دواء. وعادة ما يستغرق تطوير الدواء عدة سنوات.

وتجري ميديفير مع بيبتيميون المملوكة لشركة جينزايم كوربوريشن الأميركية برنامجا مشتركا للبحوث على مثبطات إنزيم (كاثيبسين إس) التي قد تمنع اختلالات المناعة الذاتية.

وقالت ميدفير في بيان للصحفيين في وقت سابق إنها توصلت مع شريكتها أيضا بعد تجارب أجرياها على الفئران أدت إلى منع تطور مرض الروماتويد. وذكر البيان أن "النتائج بنيت على معلومات سابقة عن نوع من الروماتويد يصيب الحيوانات, مما يشير إلى أن مثبطات الكاثيبسين إس توفر أسلوبا جديدا لعلاج كل من الروماتويد وضمور الأعصاب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة