جولة لمزامير فلسطينية من وحي الانتفاضة   
الأربعاء 1425/12/22 هـ - الموافق 2/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:05 (مكة المكرمة)، 14:05 (غرينتش)
خالد جبران
تنظم جمعية "المورد الثقافي" الأهلية العربية جولة للموسيقار والعازف الفلسطيني خالد جبران في ثلاث دول عربية إلى جانب بريطانيا لتقديم ست مقطوعات موسيقية استوحاها من الانتفاضة الفلسطينية.
 
وتعبر مزامير جبران الستة التي وضعت خصيصا لآلتي البزق والعود عن معاناة الفلسطينيين وفقا للملحن الذي يقول إنه ألف هذه المقطوعات خلال أعوام الانتفاضة الأخيرة كمنفذ وحيد من العبثية التي تهدد كيانه, وكرد وحيد على سؤال يطرح على كل عربي وشرقي هو "من أنت؟".
 
وستقدم هذه الحفلات الموسيقية أولا في مصر في معهد الموسيقى العربية يوم 10 من الشهر الحالي وبعدها بثلاثة أيام في المنامة عاصمة البحرين بالتعاون مع غاليري الرواق، قبل أن تنتقل بعد ثلاثة أيام أخرى إلى العاصمة العمانية مسقط بالتعاون مع وزارة السياحة.
 
وتختتم الجولة في العاصمة البريطانية لندن حيث يقام الحفل الموسيقي يوم 24 من الشهر الجاري بالتعاون مع حملة التضامن من أجل فلسطين.
 
يشار إلى أن خالد جبران (44 عاما) تعلم الموسيقى والتأليف الموسيقي في أكاديمية روبن بالقدس وأسس عام 1993 قسم الموسيقى الشرقية في المعهد الوطني للموسيقى في رام الله.
 
ويقدم جبران وتلميذه تامر أبو غزالة المقطوعات الموسيقية بحواريات معزوفة بين آلتي عود أو بين آلة بزق وعود أو آلتي بزق تنضم إليهما في بعض المقطوعات عازفة التشيلو شيرلي سمارت.
 
يذكر أن جمعية المورد الثقافي منظمة أهلية عربية تضم مندوبين عن غالبية الدول العربية ويقع مركزها الرئيسي في القاهرة، وقد أعلنت انطلاقتها في أبريل/ نيسان الماضي بمهرجان "أول ربيع" الذي أقيم في العاصمة المصرية وشارك فيه فنانون وشعراء عرب وأفارقة وأميركيون إضافة إلى فرق هندية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة