دعوة أممية لمساعدة إيطاليا على مواجهة الهجرة   
الجمعة 1435/6/12 هـ - الموافق 11/4/2014 م (آخر تحديث) الساعة 19:59 (مكة المكرمة)، 16:59 (غرينتش)

دعت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين اليوم الجمعة إلى مساعدة إيطاليا على مواجهة سيل الهجرة غير الشرعية بعد وصول آلاف المهاجرين في أقل من أسبوع إلى السواحل الإيطالية.

وحثت المفوضية الاتحاد الأوروبي على مساعدة السلطات الإيطالية كي توفر مزيدا من مرافق الاستقبال, وإيجاد حلول دائمة لطالبي اللجوء الفارين من الحروب والاضطهاد.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ إن البحرية الإيطالية أنقذت في أربعة أيام ستة آلاف بينهم عدد كبير من السوريين والإريتريين, مضيفة أن هؤلاء قدموا إلى سواحل صقلية وكالابريا جنوبي إيطاليا على متن أربعين قاربا.

وأضافت أن آلافا من طالبي اللجوء جلهم من دول جنوب الصحراء الأفريقية يتجمعون في ليبيا استعدادا للهجرة نحو أوروبا, مشيرة إلى رصد مزيد من القوارب في البحر المتوسط. ومن بين الآلاف الذين وصلوا إلى إيطاليا هذا الأسبوع نساء وأطفال وفقا للمتحدثة الأممية.

وقد أعلنت السلطات الإيطالية اليوم أنها أنقذت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة نحو 900 من المهاجرين غير الشرعيين, ونقلتهم على متن سفن إلى موانئ في جزيرة صقلية.

وكانت الحكومة الإيطالية قد حذرت قبل ذلك من وصول أعداد كبيرة من المهاجرين, في وقت تقول فيه منظمات لحقوق الإنسان إن مراكز استقبال المهاجرين داخل إيطاليا تشهد اكتظاظا كبيرا.

وكان وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو ألفانو قد طلب من الاتحاد الأوروبي مزيدا من المساعدة للتعامل مع عمليات الهجرة السرية المتزايدة باتجاه السواحل الإيطالية. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة