السعودية والعراق ولبنان تتقدم نحو أولمبياد بكين   
الخميس 1428/5/1 هـ - الموافق 17/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 6:26 (مكة المكرمة)، 3:26 (غرينتش)
ضربة رأس لليمني أحمد سالم أمام أنظار لاعبي كوريا الجنوبية (رويترز)

بلغت منتخبات السعودية والعراق ولبنان وكوريا الشمالية الدور النهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمسابقة كرة القدم في أولمبياد بكين 2008، فيما تأجل الحسم بين كل من الكويت والبحرين وقطر بالمجموعة الأولى، وحقق اليمن فوزا معنويا على كوريا الجنوبية.
 
وتصدرت السعودية فرق المجموعة الرابعة للتصفيات بعد فوزها الكبير على الأردن 4-1 في المباراة التي جرت بالدمام مساء الأربعاء، لترفع رصيدها إلى 12 نقطة مقابل 8 لأستراليا التي فازت على إيران في وقت سابق 3-1 لتحتفظ بآمالها في التأهل.
 
وتجمد رصيد إيران بالتالي عند 5 نقاط مقابل 2 فقط للأردن، علما بأن الجولة السادسة الأخيرة ستشهدت لقاء إيران مع السعودية والأردن مع أستراليا.
 
وتأهل العراق بعد تعادله مع مضيفته الهند 1-1 ليرفع رصيده إلى 9 نقاط ويضمن المركز الثاني في المجموعة الخامسة بعدما ضمنت كوريا الشمالية المركز الأول برصيد 11 نقطة إثر تعادلها سلبيا مع تايلند.
 
حصار دفاعي قطري للكويتي بدر المطوع (الفرنسية)
تألق لبناني
وواصل منتخب لبنان مفاجآته وبلغ الدور الثاني متصدرا المجموعة الثالثة بعد فوزه على فيتنام بهدف لأكرم مغربي ليرفع رصيده إلى 12 نقطة مقابل 9 لفيتنام و6 لعمان و3 لإندونيسيا التي حققت فوزا مفاجئا على عمان 2-1 في جاكرتا.
 
وظل الاشتباك قائما في المجموعة الأولى بعد تعادل الكويت مع قطر بهدف لبدر المطوع (31 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لمعاذ يوسف (45).
 
وفي الوقت نفسه تغلبت البحرين على باكستان بثلاثة أهداف لإسماعيل عبد اللطيف (35 و60 من ركلة جزاء) ومحمود العجيمي (45) مقابل هدف لمحمد رسول (10).
 
وتتصدر الكويت المجموعة برصيد 11 نقطة تليها البحرين (9) وقطر (8) ثم باكستان من دون أي نقطة، علما بأن الجولة المقبلة ستشهد مواجهة بين البحرين والكويت إضافة للقاء سهل لقطر مع باكستان.
 
البحريني إسماعيل عبد اللطيف يسجل ركلة جزاء في مرمى باكستان (الأوروبية)
تعادل ثمين

وفي المجموعة الثانية، انتزعت سوريا تعادلا ثمينا من ماليزيا صفر-صفر، لتعزز موقعها في المركز الثاني بعد أن رفعت رصيدها إلى سبع نقاط مقابل أربع نقاط لماليزيا.
 
وكانت اليابان التي ضمنت التأهل منذ الجولة الماضية، حققت فوزا كبيرا على ضيفتها هونغ كونغ 4-صفر الأربعاء لترفع رصيدها إلى 15 نقطة مقابل 3 للفريق الخاسر.
 
وفي المجموعة السادسة فاز اليمن على كوريا الجنوبية بهدف للاعب ياسر باصهي في الدقيقة 41 ليحصد أول ثلاث نقاط له في التصفيات، فيما بقي رصيد كوريا عند 12 نقطة علما بأنها ضمنت التأهل من الجولة الماضية.
 
في المقابل تعقد موقف الإمارات بخسارتها على ملعبها أمام أوزبكستان صفر-2 لترفع الأخيرة رصيدها إلى 9 نقاط مقابل 6 للإمارات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة