كوسوفو: سننضم للناتو وأوروبا   
السبت 20/3/1431 هـ - الموافق 6/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:31 (مكة المكرمة)، 17:31 (غرينتش)
تاتشي: سلامة ووحدة أراضي كوسوفو خط أحمر (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاتشي اليوم السبت إن بلاده سوف تنضم إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) معا، رافضا إجراء أي محادثات حول استقلالها الذي تعارضه صربيا.
 
وأكد تاتشي لوكالة بيتا للأنباء "أن سلامة ووحدة أراضي كوسوفو خط أحمر، ولا يمكن المس بها فهي معترف بها دوليا ومضمونة وبموجب ذلك فإن كوسوفو ستنضم للناتو والاتحاد الأوروبي".
 
يشار إلى أن صربيا رفضت استقلال كوسوفو الذي أعلنته من جانب واحد في 17 فبراير/شباط 2008 وقامت برفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي طعنت فيها بشرعية هذه الخطوة.
 
مظاهرات معارضة لاستقلال كوسوفو في بلغراد (رويترز-أرشيف)
رفض
وأعرب تاتشي عن استعداد بلاده لتحسين علاقاتها مع صربيا، لكنه أكد في الوقت نفسه رفضها التام لمناقشة مسألة استقلالها عن صربيا، وقال "يمكننا التحادث كدولتين مستقلتين عن القضايا التي تهم البلدين".
 
وما زالت صربيا ترفض الاعتراف باستقلال كوسوفو الذي تعتبره إقليما من أقاليمها بالرغم من قيام 65 دولة بالاعتراف بكوسوفو المستقلة.
 
يشار إلى أن محكمة العدل الدولية ستصدر في الأشهر القادمة رأيا قانونيا غير ملزم للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الدعوى المرفوعة من صربيا ضد استقلال كوسوفو.
 
وتوقع تاتشي أن تصدر المحكمة رأيا قانونيا يؤيد وبشكل كامل رغبة شعب كوسوفو ويدعم إعلان الاستقلال.
 
يذكر أن 65 دولة من بينها الولايات المتحدة اعترفت باستقلال كوسوفو حتى الآن كما أصبحت عضوا في  صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. لكن كوسوفو لم تتمكن من الانضمام إلى الأمم المتحدة بسبب المعارضة القوية من جانب روسيا والصين.

وقد أسست حكومة كوسوفو العديد من مقومات الاستقلال مثل البرلمان والجيش ودستور جديد للبلاد وجوازات سفر خاصة لمواطنيها، كما افتتحت 18 سفارة لها غالبيتها في الدول الغربية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة