أميركا تعيد فتح بعض سفاراتها   
الأحد 4/10/1434 هـ - الموافق 11/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 16:40 (مكة المكرمة)، 13:40 (غرينتش)
لم تشر الخارجية الأميركية إلى موعد فتح سفارتها بصنعاء وقالت إنها ستواصل تقييم "التهديدات" (الأوروبية)
فتحت بعض السفارات الأميركية المغلقة منذ الأسبوع الأول من الشهر الجاري بسبب ما وصف بأنه "مخاطر اعتداءات" بعد رفع الإنذار، لكن بعضها سيظل مغلقا نظرا للاحتفالات بعيد الفطر. فقد فتحت اليوم الأحد سفارتا الولايات المتحدة في أبوظبي وطرابلس وقنصليتها في دبي.

وفي الرياض وجدة والظهران ستظل البعثات الدبلوماسية الأميركية مغلقة حتى 14 أغسطس/آب بسبب عطلة عيد الفطر، وفي البحرين ستفتح السفارة الأميركية يوم الاثنين، وفي قطر ستفتح في 15 أغسطس/آب نظرا للاحتفالات بعيد الفطر أيضا. وظلت السفارة الأميركية في تل أبيب مغلقة الأحد نظرا لأنه يوم عطلة أسبوعية عادية.

أما السفارة الأميركية في صنعاء فذكر أنها ستبقى مغلقة لأن "خطر اعتداء" من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب "ما زال محدقا" وكذلك قنصليتها في لاهور لأسباب أمنية.

وأغلقت الولايات المتحدة تسع عشرة من سفاراتها في الشرق الأوسط قائلة إنها تلقت معلومات من خلال أجهزة المخابرات ووسائل أخرى عن ما وصفته بـ"تهديدات إرهابية" لم تحددها.

وقال إخطار عالمي إن القاعدة ربما تخطط لشن هجمات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في الوقت نفسه نبهت الحكومة الأميركية مواطنيها إلى ضرورة تفادي السفر إلى باكستان في حين أجلي بعض الدبلوماسيين الأميركيين من اليمن، وطلب من الرعايا مغادرة هذا البلد فورا.

وامتنع الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض عن التعليق على تقارير بأن هجمات لطائرات بدون طيار في باكستان استهدفت "متشددين" في هذا البلد.

ولم تشر وزارة الخارجية الأميركية إلى موعد فتح منشآتها في صنعاء ولاهور قائلة إنها ستواصل تقييم "التهديدات".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة