فرنسا تؤجل حظر قناة المنار لبثها مسلسل الشتات   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:29 (مكة المكرمة)، 19:29 (غرينتش)

أمهلت محكمة فرنسية قناة المنار الفضائية اللبنانية حتى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول للانصياع إلى قواعد هيئة الإذاعة الفرنسية لتجنب وقف بثها على قمر يوتلسات الاصطناعي بسبب بثها مسلسلا يتحدث عن محاولات اليهود للسيطرة على العالم.

وقال مجلس الدولة وهو أعلى محكمة إدارية في فرنسا "إذا رفضت هيئة الإذاعة الفرنسية طلب المنار فسيتعين على يوتلسات وقف بث إرسال قناة المنار من خلال أقمارها الصناعية خلال شهرين" أي يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويفترض أن تعطي هذه المهلة فرصة جديدة للمنار لتفادي حظر بثها على قمر يوتلسات. والتسوية المفترضة هي تعهد تقدمه المحطة لهيئة الإذاعة الفرنسية تعلن فيه احترامها لبعض القواعد في الأخلاقية المهنية وفي البرامج.

وأقامت هيئة الإذاعة الفرنسية دعوى على تلفزيون المنار بخصوص وضعه القانوني بعد أن عرض مسلسل "الشتات" الذي يتحدث عن بروتوكولات حكماء صهيون التي تصور أن هناك مؤامرة صهيونية للهيمنة على العالم. ووصفت الهيئةُ البرنامج بأنه "غير مقبول".

وأذاع تلفزيون المنار المسلسل سوري الإنتاج لأول مرة خلال ذروة فترات المشاهدة خلال شهر رمضان الماضي الذي وافق أكتوبر/ تشرين الأول مما أثار استياء واشنطن، كما شكت جماعات يهودية من أن المسلسل "تصوير زائف للتاريخ اليهودي مما قد يثير كراهية ضد اليهود".

وقال محامي المنار دينيس جارو أمام المحكمة الخميس الماضي إن القناة "كانت تنتقد سياسات إسرائيل وليس الديانة اليهودية". وطلب مهلة ثلاثة أشهر للتوصل لاتفاق مع هيئة الإذاعة الفرنسية.

وانتقدت وسائل الإعلام اللبنانية الخطوة الفرنسية كما انتقدتها الحكومة ودعمت قناة المنار في موقفها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة