الجبير: الإيرانيون موجودون باليمن ويدعمون الحوثيين   
الأربعاء 1/1/1437 هـ - الموافق 14/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 3:07 (مكة المكرمة)، 0:07 (غرينتش)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن تصريحات الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح التي ذكر فيها أنه لا وجود لإيرانيين في اليمن مجافية للحقيقة والواقع.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك عقده في الرياض مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، أن الإيرانيين موجودون في اليمن ويدعمون الحوثيين بالسلاح والخبراء،، مشيرا إلى أن من يقول ذلك كأنه يقول "الشمس لا تطلع من الشرق".

وذكر أن "الهدف من العمليات العسكرية في اليمن هو تحريرها ورد العدوان عن السعودية", مشيرا إلى أن بلاه تعمل مع منظمات عالمية لإغاثة اليمنيين.

وأوضح الوزير السعودي أن العملية السياسية هي الخيار الأفضل في اليمن، مشيرا إلى أن الحوثيين والرئيس المخلوع هم من اختار الحرب، وإنهاؤها يتوقف عليهم.

من جهته قال فابيوس إن فرنسا تدعم جهود الحل السياسي في اليمن، ودعا جميع الأطراف إلى الجلوس حول طاولة المفاوضات.

ويشن تحالف عربي تقوده السعودية غارات ضد مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع  منذ نحو ستة أشهر بعد سيطرة الحوثيين على مساحات واسعة من اليمن بينها العاصمة صنعاء.

ومكنت قوات التحالف المقاومة والجيش الوطني اليمني من استعادة خمس محافظات جنوبية بينها عدن التي انتقلت إليها الحكومة اليمنية مؤخرا.

وتواصل هذه القوات هجماتها لاستعادة الشرعية وعودة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى السلطة، ويطالب هادي بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي يدعو الحوثيين وحلفاءهم للانسحاب من الأراضي التي يسيطرون عليها وتسليم أسلحتهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة