باول يبدأ جولة آسيوية جديدة   
الثلاثاء 1422/11/2 هـ - الموافق 15/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كولن باول
قالت الإذاعة النيبالية إن وزير الخارجية الأميركي كولن باول سيقوم بزيارة قصيرة إلى نيبال يوم الجمعة ليصبح بذلك أكبر مسؤول أميركي يزور البلاد منذ نحو ثلاثين عاما.

وأضافت الإذاعة أن باول سيلتقي الملك جيانيندرا ورئيس وزرائه شير بهادور ديوبا. ويتوقع أن تتركز محادثات الجانبين على الحملة التي تشنها الولايات المتحدة على ما يسمى بالإرهاب.

وقال وزير المالية رام شاران ماهات للصحفيين إن نيبال ستطلب من الولايات المتحدة المزيد من المساعدات المالية بعد أن نفدت مواردها في الحرب مع المقاتلين الماويين الذين يسعون لإقامة جمهورية شيوعية. وتغطي المساعدات الخارجية أكثر من 60% من مشاريع التنمية في نيبال وأغلبها من واشنطن. ولم يتسن على الفور الحصول على بيانات عن حجم المساعدات الأميركية لنيبال.

وتأتي زيارة باول لنيبال في إطار جولة آسيوية يزور فيها عدة دول في جنوب ووسط آسيا من بينها الهند وباكستان. ومن المتوقع أن يحاول المسؤول الأميركي تخفيف التوتر بين الجارتين النوويتين اللتين حشدتا قواتهما على الحدود المشتركة في أزمة أثارها هجوم انتحاري تعرض له البرلمان الهندي الشهر الماضي.

وسينهي باول جولته في طوكيو حيث سيحضر في 21 و22 يناير/ كانون الثاني مؤتمرا للدول المانحة من أجل إعادة إعمار أفغانستان. وقد تضاف محطات جديدة إلى هذه الجولة, غير أن برنامج باول لم يعلن بشكل واضح لأسباب أمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة