مظاهرات جديدة بمصر واعتقال 13 من طلاب الإخوان   
الخميس 1435/1/19 هـ - الموافق 21/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:29 (مكة المكرمة)، 16:29 (غرينتش)

شهدت عدة جامعات في مصر مظاهرات صباح اليوم احتجاجا على مقتل طالب بعد اقتحام قوات الأمن المدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر مساء أمس واشتباكها مع طلاب محتجين، مما أدى إلى مقتل طالب وجرح عشرات، بينما اعتقلت الشرطة 13 من طلاب جماعة الإخوان.

وقد أكد مصدر أمني أن قوات الشرطة سيطرت على ما سماها أعمال شغب في المدينة الجامعية لطلاب الأزهر، واعتقلت 13 من طلاب الإخوان. وفي رد الفعل  حمّل حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين قادة الانقلاب العسكري المسؤولية الجنائية عن الأحداث الدموية التي شهدتها المدينة الطلابية.

في هذه الأثناء نظم طلاب محتجون في المقر الرئيسي لجامعة الأزهر صباح اليوم مظاهرة حاشدة، وكذلك شهدت المدينة الجامعية لطلاب الجامعة مسيرة أخرى، حيث رفع الطلاب لافتات تندد بما سموه حكم العسكر.

ونظم عدد من طلاب جامعة المنيا في صعيد مصر وقفة أمام مدخل الجامعة احتجاجا على اقتحام المدينة الجامعية لجامعة الأزهر، وشدد الطلاب المحتجون على رفضهم دخول أي من عناصر الأمن لحرم الجامعات، مؤكدين تضامنهم مع طلاب جامعة الأزهر.

كما خرجت مظاهرة نظمتها طالبات في جامعة الأزهر فرع أسيوط بصعيد مصر، وأكدت الطالبات المشاركات في المظاهرة رفضهن اقتحام قوات الأمن لمقر المدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر في القاهرة. كما رددن هتافات تدعو إلى إنهاء حكم العسكر.

ولقي أحد الطلاب مصرعه أمس الأربعاء وأصيب آخرون، بسبب استخدام قوات الأمن الغاز المدمع وطلقات الخرطوش، لتفريق مظاهرة نظمها طلاب احتجاجا على اعتقال طالبات رافضات للانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي، كما تم اعتقال عشرات من الطلاب أثناء هجوم قوات الأمن.

وقالت تقارير إعلامية إن الطلاب تظاهروا خارج مبنى المدينة الجامعية وتصدت لهم قوات الأمن قبل أن يفروا إلى داخل المبنى ويضرموا النيران، مما دفع قوات الأمن للتدخل.

وينظم طلاب الأزهر في القاهرة والمحافظات الأخرى مظاهرات يومية منددة بالانقلاب وبالأحكام القاسية بالسجن 17 عاما على عدد من زملائهم الذين اعتقلوا لتظاهرهم أمام مشيخة الأزهر.

قوات الأمن المصرية اقتحمت جامعة الأزهر واشتبكت مع الطلاب المحتجين (الجزيرة)

منع وتحقيق
وقد قرر مجلس جامعة الأزهر منع التظاهر في الجامعة والاستعانة بقوات الأمن للتصدي لمن يخالف هذا القرار.

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن رئيس جامعة الأزهر أسامة العبد، قرر منع المظاهرات بكليات الجامعة كافة وتعليق أنشطة الاتحادات الطلابية، وكلف عمداء الكليات بطلب تدخل الشرطة "حال توقع حدوث أعمال اعتداء على الأرواح والمنشآت وتعكير صفو العملية التعليمية".

من جهة أخرى أمر النائب العام المصري اليوم الخميس بفتح تحقيقات موسعة في أحداث عنف وقعت بالمدينة الجامعية لطلاب الأزهر الليلة الماضية. 

وأبلغت مصادر قضائية متطابقة يونايتد برس إنترناشيونال أن النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمر بفتح تحقيقات موسّعة في أحداث العنف والاشتباكات التي وقعت بالمدينة الجامعية لطلاب جامعة الأزهر في ضاحية مدينة نصر شمال شرق القاهرة، وكلَّف فريقا من المحققين بمعاينة موقع الأحداث.

وأشارت المصادر إلى أن فريقا من نيابتي شرق القاهرة ومدينة نصر وصل إلى مبنى المدينة الجامعية وبدأ عمله، في حين يقوم فريق آخر بالتحقيق مع 16 من الطلاب تم توقيفهم خلال الاشتباكات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة