حريق يدمر مطعما أميركيا للوجبات السريعة بالعقبة   
الاثنين 1423/9/20 هـ - الموافق 25/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شب حريق في مطعم لشبكة مطاعم أميركية للوجبات السريعة في مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر مما أدى إلى وقوع خسائر مادية.

وتحدث مصدر في الشرطة عن "حريق يبدو أنه مفتعل شب بعد ظهر الأحد في الطابق السفلي لمطعم بيتزا هات" في مدينة العقبة على بعد 360 كلم إلى الجنوب من العاصمة عمان.

وأوضح المصدر أنه تمت السيطرة على الحريق الذي لم يسفر عنه سقوط ضحايا بل أوقع خسائر مادية, موضحا أن تحقيقا قد فتح لتحديد أسباب الحريق. وكانت ثلاثة مطاعم أميركية للوجبات السريعة في لبنان -بينهما اثنان لبيتزا هت- قد تعرضت لاعتداءات منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وجاء حريق المطعم بعد أقل من 24 ساعة على انفجار قنبلة يدوية على سطح فرع للبنك العربي غربي عمان دون وقوع إصابات.

ووقع الانفجار مساء السبت عندما كان الفرع الواقع في شارع مكة مغلقا. وقالت السلطات الأردنية إن التحقيق جار لتحديد أسباب الحادث, دون أن تستبعد وجود دوافع شخصية وراءه.

ويأتي هذا الحادث في وقت تتحدث فيه الولايات المتحدة عن مشاكل أمنية بالأردن, إثر اغتيال الدبلوماسي الأميركي لورانس فولي يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول بعمان في أول حادث يستهدف أميركيا في البلاد ولم يعرف مرتكبه بعد.

وقررت الخارجية الأميركية تقليص عدد موظفيها في السفارة الأميركية بعمان, كما أعلنت أنها ستسمح للدبلوماسيين غير الأساسيين وعائلاتهم بمغادرة الأردن. وقررت الوزارة تعليق أنشطة برنامج التعاون المدني (بيس كوربس) في الأردن, وسحبت 60 متطوعا خوفا على سلامتهم.

وقال متحدث باسم برنامج بيس كوربس إن قرار تعليق مهام الوكالة اتخذ في واشنطن, بعدما قيمت الإدارة الأميركية الأوضاع الأمنية في الأردن ورأت أن الوقت مناسب لتعليقها. ويدير برنامج بيس كوربس -وهي وكالة حكومية أميركية مستقلة- مشاريع التنمية الريفية في عموم أرجاء الأردن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة