خاتم ذكي.. أشر بإصبعك وأجهزتك تنفذ   
الأحد 1435/5/1 هـ - الموافق 2/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:46 (مكة المكرمة)، 14:46 (غرينتش)
الخاتم يتيح للمستخدم التحكم بأجهزته الذكية بإشارة من إصبعه

يبدو أن أفلام الخيال العلمي حيث يحرك شخص أصابع يده ليعطي الجهاز أمامه أوامر ينفذها الأخير لم تعد خيالا بعد الآن، فقد كشفت  شركة أميركية تدعى "لوغبار"، عن خاتم ذكي أطلقت عليه اسم "رينغ" يتيح لمرتديه التحكم بالأجهزة الذكية من حوله عبر إيماءات يصدرها بإصبعه، تماما كما في تلك الأفلام.

وحصلت الشركة على الدعم المادي الذي حددته للبدء بإنتاج الخاتم الذكي تجاريا -وهو 250 ألف دولار أميركي- بعد حملة دشنتها على موقع "كيك ستارت" الإلكتروني المتخصص بدعم المشاريع الناشئة، بدأت يوم 27 فبراير/شباط وتنتهي في 4 أبريل/نيسان المقبل، لكنها تمكنت قبل أكثر من شهر على نهاية الحملة من جمع ما يزيد عن 341 ألف دولار.

وأوضح مؤسس الشركة الياباني تاكورو يوشيديا أن الخاتم الذكي سيكون قادرا على الاتصال بالأجهزة المنزلية الذكية والحواسيب والهواتف الذكية، ليتيح لمرتديه إمكانية التحكم بتلك الأجهزة عن بعد.

وأكد أن بإمكان الخاتم الذكي ترجمة أوامر يصدرها مرتديه عبر الإيماء بها في الهواء، أي بكتابة حروف تلك الأوامر افتراضياً بتحريك الإصبع، ومن ثم ينقلها الخاتم للأجهزة الذكية المتصل بها لتنفيذها.

وأضاف أن الخاتم -الذي سيأتي بعدة قياسات- يملك مزايا إضافية غير التحكم في الأجهزة الذكية، مثل كتابة الرسائل، وتأكيد عمليات الدفع الإلكتروني، والحصول على التنبيهات عبر ضوء صغير مدمج أو عبر الاهتزازات التي يحدثها الجهاز.

كما أنه قادر على تنفيذ نحو 1000 إيماءة بشحنة واحدة من البطارية القابلة لإعادة الشحن، إضافة إلى أن الشركة ستطرح معه بطارية متنقلة ذات وصلة مايكرو يو إس بي تتيح شحن الخاتم حتى خمس مرات قبل الحاجة إلى إعادة شحنها.

وسوف تتيح الشركة إمكانية الشراء المسبق لخاتم "رينغ" عبر موقعها الرسمي فور بدء الإنتاج التجاري، وهو يتوافر حاليا للداعمين مقابل مبلغ يبدأ من 145 دولارا أميركيا، كما ستطلق الشركة متجرا خاصا للخاتم يدعى "رينغ ستور" لتوفير التطبيقات التي تسهل الاتصال بين الخاتم والأجهزة الذكية.

وحسب يوشيديا ستبدأ شركته بشحن الخاتم لمن دعموا الجهاز عبر موقع كيك ستارتر في يونيو/حزيران المقبل، في حين سيتم إطلاقه تجاريا في يوليو/تموز من العام الجاري.

وأكدت "لوغبار" أنها ستوفر واجهة برمجة تطبيقات مفتوحة المصدر للمطورين من أجل سهولة إطلاق تطبيقات تعمل مع الخاتم الذكي، على أن توفر تلك التطبيقات لمستخدمي الخاتم عبر متجرها الخاص.

والخاتم يدعم حاليا الإيماء بالأوامر عبر كتابتها باللغة الإنجليزية، حيث لم يوضح مطوره الياباني ما إذا كان سيدعم لغات أخرى لكتابة الأوامر أم لا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة