بلجيكا تعتقل 14 مشتبها في انتمائهم للقاعدة   
الجمعة 1429/12/15 هـ - الموافق 12/12/2008 م (آخر تحديث) الساعة 1:02 (مكة المكرمة)، 22:02 (غرينتش)
الشرطة البلجيكية فككت ما تعتقد بأنها خلية لتنظيم القاعدة (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت السلطات البلجيكية الخميس القبض على 14 شخصا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم القاعدة بتهمة التحضير للقيام بعمليات انتحارية، وذلك قبل ساعات من انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي في العاصمة بروكسل.
 
وقال بيان صادر عن الشرطة البلجيكية إن عملية الاعتقال جاءت نتيجة 16 عملية مداهمة شارك فيها أكثر من 240 شرطيا في مدينتي بروكسل ولياج استولت فيها على أجهزة حاسوب ووثائق, لكنها لم تعثر على أسلحة أو متفجرات.
 
وأضاف البيان أن ثلاثة من المعتقلين الرئيسيين عادوا مؤخرا من معسكر للتدريب في أفغانستان أو باكستان وأن أحدهم ودع أهله عبر شريط فيديو, أما بقية المشتبه فيهم فقد تم القبض عليهم بتهمة تقديم المساعدة والدعم اللوجستي للثلاثة الآخرين.
 
وجاءت عملية القبض على المجموعة بعد عام كامل من التحقيقات التي أجرتها الشرطة بخصوص عناصر يشتبه في انتمائها إلى القاعدة في بلجيكا.
 
من جهة أخرى ذكرت صحيفة "لوسوار" البلجيكية في نسختها الإلكترونية أن المحققين قالوا إن أحد المعتقلين تلقى لتوه الضوء الأخضر لتنفيذ عملية انتحارية يحتمل أن تكون في بلجيكا أو في أي مكان آخر.
 
وقال ممثل المدعي العام الاتحادي إنه لا يمكن استبعاد احتمال أن يكون المشتبه فيهم قد خططوا لاستهداف قمة الاتحاد الأوروبي التي تنطلق الخميس، لذلك لم يكن أمام السلطات من خيار سوى التحرك اليوم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة