انتخابات تكميلية للمجالس المحلية بالضفة   
السبت 1434/2/9 هـ - الموافق 22/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:07 (مكة المكرمة)، 12:07 (غرينتش)
المرحلة الأساسية من الانتخابات المحلية جرت في أكتوبر/تشرين الأول حققت فيها حركة فتح تقدما (الجزيرة-أرشيف)

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم السبت في الضفة الغربية لإجراء الانتخابات التكميلية الخاصة بمجالس الهيئات المحلية، التي تقاطعها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتمنعها في غزة.

وتجري الانتخابات في 24 هيئة موزعة على عدة مناطق بالضفة، بعد أن تم تأجيلها لعدم ترشح أي قوائم أو لوجود خلل في الإجراءات القانونية للترشح.

ودعت لجنة الانتخابات المركزية في بيان على موقعها الإلكتروني إلى المشاركة بهذه المرحلة، مؤكدة أنها وضعت ضوابط متعددة لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخاية التي تستمر حتى الساعة السابعة من مساء اليوم.

وكانت المرحلة الأساسية من الانتخابات المحلية قد جرت في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وتضمنت انتخاب 93 هيئة محلية بنسبة إقبال تجاوزت 50%، حققت فيها حركة التحرير الوطني (فتح) تقدما.

يُشار إلى أن حماس -التي تدير شؤون قطاع غزة منذ 2007- تقاطع هذه الانتخابات التي منعتها بالقطاع أيضا، تاركة الساحة مفتوحة تماما أمام حركة فتح للمنافسة على 94 بلدة وقرية بالضفة.

وفي ظل غياب حماس، يجري السباق الانتخابي بين مرشحي حركة فتح والمستقلين وأعضاء فصائل يسارية، منها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

وتعد هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها منذ الانتخابات التشريعية التي جرت عام 2006، والتي فازت بها حماس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة