قضايا عالمية تنتظر الرئيس الأميركي الجديد   
الاثنين 1425/9/26 هـ - الموافق 8/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 13:28 (مكة المكرمة)، 10:28 (غرينتش)
ركزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بشكل أساسي على الانتخابات الأميركية التي تحدد مصير قضايا عديدة تنتظر الحسم، ولم تغفل الشأن العراقي وتأهب الجنود لشن هجوم على الفلوجة، كما اهتمت بزيارة ملكة بريطانيا إلى ألمانيا غدا.
 
"
قضايا عالمية عديدة يحدد مصيرها الرجل الجديد في البيت الأبيض على رأسها قضية الشرق الأوسط والإرهاب والتهديدات النووية فضلا عن المستقبل المالي لأكثر الشعوب معاناة من الديون
"
إندبندنت
مصير العالم
في إطار الحديث عن الانتخابات الأميركية كان عنوان صحيفة إندبندنت الرئيسي هو "يوم يحدد مصير العالم"، معلقة عليها بأنها أكثر انتخابات أميركية تحظى بالأهمية في العصر الحديث.
 
وتتعرض الصحيفة إلى القضايا العالمية الهامة التي تنتظر رجلها في البيت الأبيض لصناعة التاريخ وأهمها قضية الشرق الأوسط والإرهاب والتهديدات النووية فضلا عن المستقبل المالي لأكثر الشعوب معاناة من الديون.
 
وتشير إلى أن الاختلاف بين المرشحين يكمن في الأسلوب وليس في الجوهر، إلا أن كيري يفتقر إلى اللمسة الإنسانية.
 
وتشكك الصحيفة في إمكانية الحسم في الانتخابات هذا اليوم، وقد يتكرر ما حدث عام 2000 حيث انتهت في المحكمة العليا.
 
وفي الإطار نقلت صحيفة ديلي تلغراف عن مركز غالوب للاستطلاع أن كلا المرشحين اقتربا من بعضهما بنسبة 49% لكل منهما وبأفضلية لكيري في المناطق المتأرجحة. أما قناة فوكس فأظهرت حسب استطلاعها تقدم كيري بنقطتين.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه وللمرة الأولى يولي الأميركيون اهتماما في الانتخابات لتصل نسبة الناخبين المتوقعة إلى 60% وهي الأعلى منذ عقود مضت.
 
"
نحن جميعا نشعر بالقلق ونريد أن نعود سالمين إلى عائلاتنا
"
جندي أميركي بالعراق/تايمز
روح العراق
أفادت صحيفة تايمز أن قوات المارينز تتمترس على بعد أميال قليلة من مدينة الفلوجة "المتمردة" بينما تستعد القوات الأميركية لشن عملية من أجل ما سمته "روح العراق".
 
وتعتقد الصحيفة أن قوات المارينز ستشرع في عملياتها بمجرد انتهاء الانتخابات الأميركية، ولا سيما أن رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي وجه تحذيرا لأهالي الفلوجة قائلا إن الصبر قد نفد وإن قطار الحرب في طريقه إلى الفلوجة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن معنويات قوات المارينز مرتفعة ولكن الجميع يقر بما يصيبهم من التوتر قبل وقوع المعارك. فنقلت عن الجندي كاميرون (23 عاما) قوله "إنها فكرة مرعبة". وقال كوربسمان "نحن جميعا نشعر بالقلق ونريد أن نعود سالمين إلى عائلاتنا".
 
زيارة خاصة
تحت عنوان "ألمانيا لديها الكثير لتحتفل" كتبت صحيفة ديلي تلغراف في افتتاحيتها أن الملكة إليزابيث تتوقع أحر الترحيب لدى زيارتها الرسمية لألمانيا غدا.
 
"
العلاقات بين بريطانا وألمانيا تطغى عليها ذكريات أحداث الحرب العالمية الثانية
"
غارديان
وأضافت أنه سبق هذه الزيارة خلافات جدلية ساقتها بعض الحركات في كلا البلدين حيال ما إذا كان على الملكة أن تقدم اعتذارا بسبب تفجيرات مدينة دريزدن الألمانية من قبل القوات الجوية البريطانية في الحرب العالمية الثانية، غير أن قصر بكنغهام أكد عدم تلقيه مثل هذا الطلب أو إمكانية تقديمه أصلا.
 
وفي الإطار خصصت أيضا صحيفة غارديان افتتاحيتها للحديث عن زيارة الملكة لألمانيا وعن العلاقات بين البلدين، مؤكدة أن العلاقات بينهما تطغى عليها ذكريات أحداث الحرب العالمية الثانية.
 
وتؤكد الصحيفة أن زيارة الملكة ستضفي على الأجواء نوعا من التسوية هذه الأيام عندما تضع الأكاليل على أضرحة ضحايا الحرب إحياء لذكراهم فضلا عن إقامة احتفال تعود بريعه لترميم كنيسة دريزدين.
 
جلاء القوات
ذكرت صحيفة تلغراف أن الولايات المتحدة الأميركية أجلت قواتها عن المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين والموجودة منذ الحرب الباردة.
 
وقالت الصحيفة إن بانمونيوم -وهي قرية الهدنة التي كانت أكثر المستعمرات تهديدا على الأرض- أنهت حقبة خمسين عاما من تاريخ مليء بالخدع والمكائد.
 
وأضافت أن هذه المنطقة ستتم حراستها من قبل قوات الكوريتين فقط حيث خفضت الولايات المتحدة قواتها البالغة 27 ألفا في كوريا الجنوبية إلى الثلث.
 
مصل لسرطان الرئة
ذكرت صحيفة تايمز أن دراسات علمية كشفت أمس في اجتماع للجمعية الطبية الأوروبية للأورام الخبيثة عن مصل لعلاج سرطان الرئة قد يفضي إلى نتائج مرضية، وقد يستخدم في يوم من الأيام جنبا إلى جنب العلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة.
 
وفي هذه التجربة عاش أكثر من نصف المرضى المصابين بحالات سرطانية متقدمة والتي لم تكن قد انتشرت إلى أعضاء أخرى، عامين آخرين بعد العلاج بهذا المصل الذي صمم لزيادة قدرة الجسم على مكافحة السرطان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة