تنديد شعبي مصري واسع باغتيال الرنتيسي   
الاثنين 28/2/1425 هـ - الموافق 19/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المتظاهرون طالبوا بالقصاص من شارون (الفرنسية)

محمود حسين- القاهرة

أثار اغتيال الدكتور عبد العزيز الرنتيسي قائد حركة حماس في قطاع غزة حالة من الصدمة لدى الأوساط الشعبية في مصر.

فقد انطلقت عشرات المسيرات في مختلف المحافظات المصرية بدأت بعد سماع نبأ استشهاد الرنتيسي بدقائق بمسيرة داخل حرم جامعة الأزهر دعت إليها التيارات الإسلامية في الجامعة وسرعان ما تلتها مظاهرات أخرى في جامعات القاهرة وعين شمس والإسكندرية.

كما اعتصم جمع من المحامين المصريين داخل نقابة المحامين للتنديد بالجريمة الإسرائيلية التي كانت وفق رأيهم بغطاء سياسي أميركي تحت سمع وبصر الحكومات العربية التي لم تحرك ساكنا.

ثقافة السلام
وتعليقا على تمادي إسرائيل في انتهاج سياسة الاغتيال والتصفية ضد القيادات الفلسطينية وعناصر المقاومة قال محمد حبيب النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين إن ذلك سببه ضياع وهوان الأنظمة العربية التي تعاني الترهل وانقضاء عمرها الافتراضي وفقدان الشرعية.

وقال حبيب في تصريح للجزيرة نت إنه بعد كل هذه الجرائم الإسرائيلية ما الذي يراه الداعون للسلام والمنادون بالارتماء في أحضان الإدارة الأميركية التي يزعمون أنها راعية السلام والمبشرة بالديمقراطية، وأضاف "لقد سقطت كل الأقنعة وانكشفت الوجوه القبيحة والدميمة التي تنم عن كراهية للإسلام وحقد للمسلمين".

عصام العريان
إلى ذلك طالب القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور عصام العريان الأطراف ذات الصلة بالإعلان عن انتهاء ما سماه بوهم السلام وعمليات التسوية والمفاوضات التي وصفها بأنها خديعة أميركية آخر فصولها الانحياز الأميركي لخطة شارون، على حساب الحقوق الفلسطينية.

وقال د.عصام للجزيرة نت إن المقاومة الفلسطينية يجب أن تنتهج أساليب أخرى عسكرية وسياسية لتفعيل عمليات المقاومة وألا تقتصر فقط على سلاح العمليات الاستشهادية "نظرا لأن التحدي كبير جدا والأوضاع في غاية الصعوبة".

ورأى رئيس الحزب العربي الناصري في مصر أن المناخ العربي الضعيف جعل من الفلسطينيين فريسة سهلة المنال أمام إسرائيل التي صارت تعبث بهم وتغتال قيادتهم دون أن تقيم أي وزن للحكومات العربية.

أما الكاتبة والباحثة الإسلامية صافيناز كاظم فقد أكدت للجزيرة نت أن اغتيال الرنتيسي هو انتصار للمقاومة التي تقدم الشهيد تلو الشهيد حتى تحرير كافة التراب الفلسطيني.

_______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة