كوريا الشمالية تهدد بمضاعفة قدراتها النووية ألف مرة   
الأربعاء 1426/10/22 هـ - الموافق 23/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:33 (مكة المكرمة)، 22:33 (غرينتش)

بيان بيونغ يانغ حول قدراتها النووية أتى بعد أيام من انفضاض المباحثات (رويترز)
هددت كوريا الشمالية بمضاعفة قدرتها على الردع النووي ألف مرة بعد إعراب الأمم المتحدة عن قلقها من انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن وزارة الخارجية الكورية الشمالية اعتبرت في بيان قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الصدد "محاولة عبثية" لقلب النظام دبرها الغرب واليابان.

وأكد البيان أن "الشعب الكوري سيدافع عن نظامه الاشتراكي الثمين وسيضاعف ألف مرة قدرته على الردع النووي لضمان الدفاع عن نفسه في أي وضع أو مناسبة".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري مذكرة قدمها الاتحاد الأوروبي بـ84 صوتا مقابل 22, تدين "الانتهاكات الشائعة والكثيفة والخطيرة لحقوق الإنسان".

وتشير المذكرة إلى "ممارسة التعذيب وإعدامات علنية وفرض عقوبة الإعدام لدوافع سياسية ووجود عدد كبير من المعتقلات واللجوء الشائع إلى العمل القسري".

وجاء التصويت على المذكرة بعد أيام من انفضاض جولة المفاوضات الرابعة خلال عامين بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي بمشاركة كل من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والصين.

وصوت إلى جانب القرار الذي أعدته لجنة حقوق الإنسان في المنظمة الدولية، الولايات المتحدة واليابان وصوتت ضده روسيا والصين وكوريا الشمالية في حين امتنعت جارتها الجنوبية عن التصويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة