مظاهرة يونانية لنصرة غزة   
الأربعاء 1431/1/14 هـ - الموافق 30/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:30 (مكة المكرمة)، 12:30 (غرينتش)
المتظاهرون رددوا شعارات تندد بالحصار المستمر على غزة

شادي الأيوبي-أثينا
 
تظاهر مئات اليونانيين والعرب مساء الثلاثاء أمام السفارة الإسرائيلية في أثينا بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.
 
ورفع المتظاهرون الذين ينتمون إلى أحزاب وتجمعات يسارية معارضة ومنظمات حقوقية الأعلام الفلسطينية ورددوا شعارات تندد بالحصار المستمر على غزة منذ أكثر من عام.
 
كما أحرق المتظاهرون العلم الإسرائيلي، فيما منعت قوات الشرطة المتواجدة بكثافة في محيط السفارة المتظاهرين من الاقتراب منها.
 
وقال المتظاهر خريستوس إنه جاء مع زملائه من مدينة تريبولي التي تبعد حوالي 200 كلم عن أثينا للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ومقاومته وحقه في اختيار ممثليه، معتبرا أن هذا الهدف يستحق عناء السفر وتكاليفه.
 
وأعرب تريغازيس في مقابلة مع الجزيرة نت عن اعتقاده أن السياسة الأوروبية لا تحقق مطامح وأماني الشعوب الأوروبية لمسايرتها السياسات الأميركية بشكل كبير.
 
 الشرطة منعت الوصول للسفارة الإسرائيلية 
وفي نفس السياق قال يانيس سيفاكاكيس منسق تحالف "أوقفوا الحرب" اليوناني للجزيرة نت إن ما يطلبه المتظاهرون هو منح الحرية لغزة ورفع الحصار الظالم عنها.
 
أما ثاناسيس غولوس من حركة "اطردوا العنصرية" فقد أعرب عن حزنه وغضبه الشديدين لاستمرار الحصار على غزة دون أن يتحرك أحد لوقف هذا الظلم والجور.
 
دعوات للوحدة
ومن جانبه اعتبر مسؤول العلاقات الدولية في حزب التجمع اليساري اليوناني (سيريزا) بانوس تريغازيس أن القضية الفلسطينية اليوم في وضع حرج وصعب، مما يتطلب الكثير من الوحدة بين الفصائل الفلسطينية.
 
ودعا إلى نضال موحد بين الفصائل من أجل حرية الشعب الفلسطيني, وطالب المجتمع الدولي بوقف الجدار الإسرائيلي والمساعدة على إقامة دولة فلسطينية مستقلة.
 
ومن جانبه قال رئيس اتحاد العمال والشغيلة الفلسطينيين مهيار القطامي إن الخلافات الفلسطينية الداخلية أثرت سلبا على حركة التعاطف الدولي مع القضية الفلسطينية، وهو ما يبدو واضحا من خلال تضاؤل أعداد الذين يتظاهرون للتضامن مع الشعب الفلسطيني في العواصم الدولية المختلفة.
 
واعتبر القطامي أن الأفق السياسي للقضية الفلسطينية منغلق حاليا بسبب


سياسات التعنت الإسرائيلية التي تصر على توسيع المستوطنات وتهويد القدس وحصار غزة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة