العاهل الأردني يحذر من تنامي العداء للولايات المتحدة   
السبت 1425/2/27 هـ - الموافق 17/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الملك عبد الله يدعو إلى تغيير سياسات واشنطن في الشرق الأوسط (رويترز-أرشيف)
قال العاهل الأردني عبد الله الثاني إن غزو العراق واحتلاله خلق عداء للولايات المتحدة على نطاق واسع في الشرق الأوسط.

وأضاف الملك عبد الله في كلمة أمام نادي الكومنولث في سان فرانسيسكو إن مواطني الشرق الأوسط يفتحون التلفزيون ليشاهدوا دبابة إسرائيلية تخوض معركة مع مدنيين فلسطينيين ثم يتغير المشهد ويرون دبابة أميركية تضرب عراقيين, موضحا أن هذه التصرفات خلقت "نوعا من العداء أسمع به لأول مرة في الشرق الأوسط تجاه الولايات المتحدة".

وأعرب العاهل الأردني عن قلقه العميق بشأن كيفية تأثير مشاهد الحرب العراقية على رجل الشارع. وأضاف أنه "كصديق لكم وكشخص يهتم بأمر أشخاص كثيرين في هذا البلد فإنني قلق جدا بشأن هذه الإحساس تجاه أميركا والأميركيين".

وقال إن السبيل الوحيد لتبديد هذه المشاعر هو حل الموقف في العراق وتحقيق تقدم في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي, مشددا على أهمية البحث في جذور تلك المشاكل.

وامتنع الملك عبد الله عن التعليق على تأييد الرئيس الأميركي جورج بوش لخطط إسرائيل للانسحاب من قطاع غزة والاحتفاظ بأجزاء من الضفة الغربية، وورفضه أيضا حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.

وكان العاهل الأردني -وهو أحد حلفاء واشنطن في المنطقة- يتحدث في بداية زيارة إلى الولايات المتحدة تشمل إجراء محادثات مع بوش في واشنطن الأسبوع المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة