تايمز: على ترامب إثبات أنه مدرك لخطر بوتين   
الجمعة 1437/10/24 هـ - الموافق 29/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:14 (مكة المكرمة)، 8:14 (غرينتش)

قالت صحيفة تايمز البريطانية إنه من الضروري للمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب أن يدرك المخاطر التي يمثلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويثبت أنه لا يعتزم قيادة أميركا إلى العزلة وسياسة الحماية والثقة العمياء في الدكتاتوريين.

وأشارت في افتتاحيتها اليوم الجمعة إلى أن ترامب يقول ما يفكر فيه، مشيرة إلى أن ذلك من الصفات الحميدة، لكنها في عالم الدبلوماسية والإستراتيجيات العليا تترك السياسي عرضة للاتهام بأنه "ساذج ومدمر".

ودعت الصحيفة ترامب إلى إظهار الاختلافات الواضحة بين روسيا وبلاده بدلا من دعوته بوتين لقرصنة البريد الخاص بالمرشحة الديمقراطية المنافسة له هيلاري كلينتون، قائلة إن إعلان الأفكار التي لم تخضع للتدقيق أمام الجمهور أمر غير لطيف ولا يجتذب أحدا.

خطأ كبير
وأضافت أن ترامب -الذي ربما يصبح القائد الأعلى للقوات الأميركية- يبدو أنه يعتقد أن بوتين رجل دولة قوي يستطيع التعاون معه بشكل مثمر. ووصفت هذا الاعتقاد بأنه خطأ كبير.

وأوضحت أن بوتين لديه أولويات واضحة وهي تقسيم أوروبا، والحصول على منطقة مصالح واسعة لا يهددها أحد، ودق إسفين بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية الأعضاء في حلف الناتو، وإثارة التوتر بين القادة والجمهور في الدول الغربية.

وقالت إن بوتين في سعيه لتحقيق الأولويات المذكورة عرض قروضا مصرفية على المرشحة اليمينية للرئاسة الفرنسية مارين لوبن، ووجه عملاءه بقرصنة رسائل الحزب الديمقراطي الأميركي، ووجه الماكينة الدعائية الروسية بالتشكيك في التحالف الأميركي-الأوروبي.

يشوهها الاستبداد
وردت على ما يقوله ترامب باستمرار عن أن بوتين "على الأقل قائد" بأن قيادة بوتين يشوهها الاستبداد، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي قادر على التحرك بسرعة لأنه قضى على من يحاسبه.

وأوردت تايمز أن المصالح الأميركية الأساسية في علاقاتها بالخارج يجب أن تكون في نشر القيم الغربية والردع الفعال للأعداء المحتملين، وأن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا ببث رسالة متماسكة تتضمن الدعم لحلفاء أميركا وعرض القوة غير الزائفة.

كذلك دعت تايمز ترامب إلى الاستعانة بفريق من المستشارين للسياسة الخارجية المستعدين لتوضيح عواقب مواقفه، قائلة إنه لمن المدمر لحملته الانتخابية أن يجعل التضامن في حلف الناتو مرهون بحجم ما يدفعه الأعضاء، وإن ذلك يجعل من الدفاع الجماعي أمر مستبعد.   

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة