قتلى مدنيون بالفلوجة وتقدم للجيش شمال الرمادي   
الخميس 1437/8/12 هـ - الموافق 19/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:50 (مكة المكرمة)، 11:50 (غرينتش)
قتل أربعة مدنيين بينهم طفل وأصيب 12 معظمهم أطفال ونساء في قصف للجيش العراقي بنيران المدفعية والهاون على أحياء سكنية في الفلوجة غرب بغداد بمحافظة الأنبار، بينما استعادت قوات عراقية مناطق على ضفاف نهر الفرات شمال الرمادي من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت مصادر طبية عراقية وشهود عيان إن القصف ألحق أضراراً بالمنازل والممتلكات، وتركز على منطقتي الدواية والبوعزيز شمال شرق المدينة وعلى أحياء الضباط والرسالة والأندلس في وسطها.

وتزامن القصف مع حصار خانق تفرضه قوات الأمن العراقية على الفلوجة منذ ما قبل عامين، وهو ما تسبب في ندرة الغذاء والدواء.

وفي تطور آخر قتل خمسة من الجيش العراقي ومليشيا الحشد الشعبي في اشتباكات مع تنظيم الدولة شمال شرق الفلوجة.

وقالت مصادر عسكرية عراقية إن هجوما شنه الجيش العراقي والحشد الشعبي صباح اليوم على مواقع تنظيم الدولة في منطقتي الروفة والبو خنفر بمحيط بلدة الكرمة، وبعد اشتباكات عنيفة بين الطرفين تمكن مقاتلو التنظيم من صد الهجوم، وتراجعت وحدات الجيش والحشد إلى مواقعها، وأسفر ذلك عن تدمير ثلاث عربات عسكرية تابعة للجيش العراقي. 

وفي السياق نفسه قالت وزارة الدفاع العراقية إن طائرات التحالف الدولي أغارت على مواقع تابعة لتنظيم الدولة قرب الفلوجة، ودمرت موقعا قتاليا ووَحدة تابعة له.
الجيش العراقي أثناء معارك سابقة في الأنبار (أسوشيتد برس)

تطورات أخرى
وفي الأنبار أيضا قالت وزارة الدفاع العراقية إن قوات من الفرقة السابعة في الجيش العراقي استعادت مناطق على ضفاف نهر الفرات تمتد من منطقة البغدادي إلى منطقة الحقلانية شمال غرب الرمادي من قبضة تنظيم الدولة.

وأضافت الوزارة أن العملية أسفرت عن مقتل عدد من مسلحي التنظيم وتدمير آليات بينها أربع عشرة عربة ملغمة معدة للهجوم على القوات العراقية.

وقتل تسعة من الحشد العشائري في تفجير انتحاري بحزام ناسف وسط بلدة الرطبة غربي الأنبار.

وإلى الجنوب من بغداد قالت مصادر أمنية عراقية إن 15 من عناصر الجيش بينهم ثلاثة ضباط من الجيش قتلوا في انفجار منزل ملغم باللطيفية خلال عملية دهم وتفتيش.

وفي شأن ميداني آخر أغارت طائرات التحالف الدولي على مواقع تابعة لتنظيم الدولة في الموصل وكركوك شمال البلاد، مستهدفة مستودعات لوجستية في بلدة الحويجة التابعة لكركوك، ومقرا يستخدم لتخزين وتكرير المواد النفطية ومحطة وقود قرب الموصل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة