الملك سلمان: الواقع العربي الجديد أساسه التحالفات   
الجمعة 1/7/1437 هـ - الموافق 8/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 19:06 (مكة المكرمة)، 16:06 (غرينتش)

قال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إن هناك واقعا عربيا وإسلاميا جديدا تُشكّل التحالفات أساسه، وأشاد خلال كلمته من القاهرة عقب لقائه الرئيس المصري بالتحالف الإسلامي العسكري وبتدريبات رعد الشمال التي اختتمت مؤخرا في السعودية.

وأعرب الملك سلمان الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، عن أمله في تشكيل القوة العربية المشتركة، التي أعلنها مؤتمر القمة العربية في مارس/آذار 2015، وجدد تأكيده رفض التدخل في الشؤون العربية.

من جهته قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن زيارة الملك السعودي للقاهرة ترسي أساسا وثيقا للشراكة الإستراتيجية بين البلدين، وأشار إلى أن العلاقات المصرية السعودية سوف تمكن من مواجهة التحديات والتعامل الجاد مع أي مساس بالأمن القومي العربي.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الملك سلمان، أن التعاون المصري السعودي "يمثل شراكة إستراتيجية بين جناحي الأمة العربية، تسعى لترسيخ العمل المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية المتصاعدة، لاسيما في اليمن وفلسطين وسوريا وليبيا".

اتفاقيات

ووقعت مصر والسعودية 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عدة منها الكهرباء والإسكان والطاقة النووية والزراعة والتجارة والصناعة, وذلك خلال اليوم الثاني لزيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (يمين) مستقبلا الملك سلمان بن عبد العزيز بالقاهرة (رويترز)

وشملت ثماني اتفاقيات ترسيم الحدود البحرية ومشروعات الإسكان في سيناء والطاقة النووية وتجنب الازدواج الضريبي, وست مذكرات تفاهم تهم عدة قطاعات أبرزها الكهرباء والتجارة والصناعة, إلى جانب ثلاثة برامج للتعاون.

وأعلن الملك سلمان عن اتفاق مصر والسعودية على تشييد جسر يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر، وذلك خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية حيث تم توقيع اتفاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وتم توقيع "اتفاقية تعيين الحدود البحرية" بين البلدين, ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري رئيس الوزراء شريف إسماعيل وعن الجانب السعودي ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

يذكر أن الملك سلمان بن عبد العزيز وصل أمس الخميس إلى القاهرة في إطار زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام, وقالت الرئاسة المصرية إن الزيارة تبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التنسيق والتعاون بين البلدين في مواجهة ما يتعرض له الأمن القومي العربي والخليجي من مخاطر إقليمية وخارجية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة