قيود على الحج بسبب إنفلونزا الخنازير   
الخميس 1430/8/1 هـ - الموافق 23/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 3:40 (مكة المكرمة)، 0:40 (غرينتش)
السعودية أكدت اتخاذ تدابير احترازية في موسم الحج (الجزيرة) 

قرر وزراء الصحة العرب أمس الأربعاء في القاهرة استثناء كل من هو فوق سن الـ65 وأقل من 12 عاما والمرضى من موسم الحج والعمرة هذا العام للحد من خطورة انتشار فيروس (إتش1 إن1) المسبب لإنفلونزا الخنازير.
 
ويأتي هذا القرار في خضم ظهور دعوات طالبت بعدم استبعاد خيار عدم استقبال الحجاج القادمين من الخارج هذا العام في ظل المرض.
 
وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية حسين الجزائري في مؤتمر صحافي إنه تقرر أيضا استثناء مرضى السكري والضغط والكبد والكلى والسمنة المفرطة والأمراض الاستقلابية (أمراض التمثيل الغذائي).
 
وأضاف الجزائري أن هذه القرارات اتخذت بعد استعراض الموقف وأخذ رأي وزير الصحة السعودي عبد العزيز الربيعة.
 
وفي هذا الصدد قال الربيعة إن وزراء الصحة العرب اتخذوا هذه القرارات دون ضغوط دينية أو سياسية أو اقتصادية مشيرا إلى أن واضعيها (القرارات) هم خمسون عالما من مختلف الدول الإسلامية.
 
وأضاف الربيعة أن مسألة تقليل الأعداد لن تضر بالاقتصاد السعودي بأي حال من الأحوال.
 
مراكز طبية
ومن جانبه قال وزير الصحة المصري الدكتور حاتم الجبلي إنه سيتم تحديد مراكز طبية معتمدة في مصر والسعودية من أجل الكشف على الحجاج والمعتمرين واستبعاد من لا تنطبق عليه الشروط منهم.
 
وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت عن تشكيل لجنة علمية موسعة من الوزارة بهدف وضع إجراءات احترازية من مرض إنفلونزا الخنازير أثناء موسم الحج.
 
وتعالت مؤخرا بعض الدعوات بعدم استبعاد خيار عدم استقبال الحجاج القادمين من الخارج هذا العام في ظل تفشي المرض بسبب ما وصف بالقلق من أن تصبح السعودية من أكثر الدول عرضة لأعلى نسبة خطر الإصابة بالمرض، نظرا للعدد الهائل من الحجاج الذين سيفدون خلال أيام معدودة من كل أنحاء الأرض.
 
غير أن مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عبر عن خشيته من أن يكون ما يكتب عن إنفلونزا الخنازير يتضمن الكثير من المبالغة والتهويل، في إشارة إلى دعوات بالامتناع مؤقتا عن تأدية مناسك الحج.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة