واشنطن مستعدة لدراسة منح عرفات منصبا فخريا   
الثلاثاء 1423/5/7 هـ - الموافق 16/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
طفل يلوح بالعلم الفلسطيني أثناء تظاهرة لعائلات المعتقلين في السجون الإسرائيلية تطالب بالإفراج عنهم

ـــــــــــــــــــــــ
الفلسطينيون يدعون اللجنة الرباعية إلى العمل فورا على تطبيق قرارات الأمم المتحدة وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة

ـــــــــــــــــــــــ

قوات الاحتلال تعتقل قائد قوات الـ 17 في أريحا و15 فلسطينيا في مدينتي جنين ونابلس ـــــــــــــــــــــــ

كشف وزير الخارجية الأميركي كولن باول النقاب عن موقف جديد لواشنطن بشأن تغيير القيادة الفلسطينية. وقال في مقابلة تلفزيونية إن الإدارة الأميركية لا تمانع في دراسة خطة يمنح بموجبها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات منصبا رئاسيا فخريا على أن توكل السلطات التنفيذية لرئيس وزراء فلسطيني.

لكن باول كرر موقف واشنطن الراغب برؤية قيادة فلسطينية جديدة، موضحا أن من شأن الشعب الفلسطيني أن يقرر في النهاية الدور الذي يجب أن يؤديه عرفات. وشدد الوزير الأميركي على موقف بلاده بأن عرفات لا مكان له في مفاوضات السلام في المستقبل. وقال باول "أعتقد أننا سوف نستفيد جميعا وسوف تستفيد هذه العملية إذا وجد زعماء جدد يختارهم لنا الشعب الفلسطيني".

كولن باول
اجتماع اللجنة الرباعية
وتأتي تصريحات باول متزامنة مع اجتماع اللجنة الرباعية -التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا- في نيويورك اليوم والتي سينضم إليها وزيرا الخارجية المصري والأردني ومندوب عن السعودية.

والفكرة الجديدة التي طرحها باول قد تقرب وجهات النظر بين واشنطن وشركائها الأوربيين والعرب الرافضين لفكرة تغيير القيادة الفلسطينية. وبحسب مسؤولين أميركيين فإن الولايات المتحدة تسعى إلى تهميش الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ولكن دون استبعاده كليا. وأضافوا أن باول سيحاول أن يقنع المسؤولين بهذا الحل خلال اجتماع المسؤولين المصريين والأردنيين والسعوديين مع اللجنة.

وستبحث اللجنة الرباعية التدابير المتعلقة بتسوية النزاع في المنطقة. وقال متحدث باسم الخارجية الروسية إنهم سيبحثون التدابير التي يجب أن تقوم بها إسرائيل لتأمين الظروف الملائمة لتطبيق إصلاحات من جانب الفلسطينيين واستئناف المفاوضات.

وقد أعلن وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف مساء أمس أن موسكو لا تنوي خلال اجتماع اللجنة الرباعية مناقشة مصير الرئيس الفلسطيني، وقال إيفانوف لدى وصوله نيويورك إن هذه المسألة ليست من اختصاص اللجنة الرباعية وإنها عائدة للشعب الفلسطيني.

ياسر عبد ربه
مطالب فلسطينية
وقبيل اجتماعات نيويورك طالب الفلسطينيون اللجنة الرباعية بالتركيز على بحث سبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لمناطقهم. وقال وزير الإعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه في تصريح للجزيرة إن هناك موقفا رافضا من روسيا وأوروبا والأمم المتحدة لموقف الإدارة الأميركية التي تريد تغيير القيادة الفلسطينية لتغيير الواقع على الأرض لينسجم مع مخطط رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون.

ودعا مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل أبوردينة في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية اليوم اللجنة الرباعية إلى العمل فورا على تطبيق قرارات الأمم المتحدة وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة وتحريك المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وأكد أبو ردينة استعداد الفلسطينيين لإرسال وفد يلتقي بآخر إسرائيلي في أي وقت. وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن هذا اللقاء قد يجرى اليوم أو غدا دون أن تذكر توضيحات أخرى.

من جانبه قال وزير الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات في تصريحات للجزيرة إن الرئيس المصري حسني مبارك الذي التقاه في الإسكندرية أمس يعتبر أن الفوضى هي البديل المؤكد للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، مشيرا إلى أن ذلك كان محور لقاء مبارك مع وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر الذي أكد بدوره أن مصر وإسرائيل اتفقتا على وضع خلافهما جانبا بشأن دور عرفات والعمل على إيجاد محاور مقبول من كافة الأطراف.

طفلان فلسطينيان يجلسان على أنقاض منزلهما الذي دمرته قوات الاحتلال في مخيم جنين

الوضع الميداني
وعلى الصعيد الميداني أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن قوات إسرائيلية خاصة ووحدات عسكرية تسللت فجر اليوم إلى داخل أريحا المدينة الوحيدة التي تحت سيطرة السلطة الفلسطينية وطوقت منزل قائد قوات الـ 17 العقيد عبد الرحمن صالح واعتقلته وغادرت المنطقة على وجه السرعة.

وأشار المراسل إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 15 فلسطينيا في مدينتي جنين ونابلس كما تقوم بحملة اعتقالات وتمشيط واسعة في قرية غربي رام الله.

وكان عامل فلسطيني استشهد وأصيب 15 آخرون بحروق واختناق عندما ألقت قوات الاحتلال قنابل صوت داخل مصنع للإسفنج بمدينة قلقيلية المحتلة في الضفة الغربية مما تسبب باحتراقه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة