خليفة بن سلمان آل خليفة   
السبت 30/3/1432 هـ - الموافق 5/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 14:04 (مكة المكرمة)، 11:04 (غرينتش)

خليفة بن سلمان آل خليفة (الأوروبية)
يعد رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة المولود يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1935 من أقدم رؤساء الحكومات في العالم، حيث شغل منصبه الحالي عقب استقلال بلاده عن بريطانيا عام 1971.

ويتولى الشيخ خليفة بن سلمان إلى جانب رئاسة الحكومة، رئاسة عدد من المجالس العليا في الدولة، من بينها المجلس الأعلى للدفاع والمجلس الأعلى للنفط والمجلس الأعلى للتنمية الاقتصادية وديوان الخدمة المدنية.

ولد رئيس الوزراء البحريني بعد نحو عامين من ولادة شقيقه أمير البحرين الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة، وعمل في حقبة الخمسينيات مساعدا في ديوان والده الحاكم وعضوا في عدد من المجالس الاقتصادية والتعليمية والخدمية، قبل أن يسند إليه عام 1960 منصب سكرتير حكومة البحرين.

وخلال سنوات حقبة الستينيات تولى خليفة عددا من المناصب المختلفة منها رئاسة بلدية المنامة ورئاسة صندوق نقد البحرين ورئاسة المجلس الأعلى للهجرة والإقامة.

وفي مطلع عام 1970 ترأس مجلس الدولة الذي أنشئ حينها وأوكل إليه مهام السلطة التنفيذية في البحرين.

أصبح رئيسا لمجلس الوزراء في البحرين بعد الاستقلال يوم 15 أغسطس/آب 1971، وبموجب مرسوم عن حاكم البحرين حينها شقيقه عيسى بن سلمان آل خليفة أعاد التنظيم السياسي والإداري للبلاد التي سميت وقتها دولة البحرين.

بعد وفاة شقيقه أمير البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة في السادس من مارس/آذار 1999 حافظ خليفة على رئاسة الوزراء في عهد ابن شقيقه حمد بن عيسى الذي غيّر في فبراير/شباط 2001 وبعد الاستفتاء على ميثاق العمل الوطني مسمى الدولة فأصبحت مملكة البحرين وأعلن نفسه ملكا عليها.

تعرض الشيخ خليفة لاتهامات من جماعات المعارضة البحرينية وعلى رأسها الجمعيات الشيعية بالوقوف خلف ما تسميه قمعها وتعذيب ناشطيها، ووضعت إقالته في مقدمة مطالبها لإنهاء الاحتجاجات، في حين أن جماعات أخرى أبرزها تجمع الوحدة الوطنية -الذي يضم أطيافا بحرينية واسعة- طالبت ببقائه على رأس الحكومة واعتبرت ذلك سبيلا للاستقرار في البلاد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة