إسرائيل تتهم شقيقين من الناصرة بمساعدة حزب الله   
الأحد 18/12/1424 هـ - الموافق 8/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشرطة الإسرائيلية تعتقل ثلاثة من فلسطينيي 48 في تل أبيب بتهمة التخطيط لعمليات معادية (أرشيف - الفرنسية)

وجه الادعاء العام الإسرائيلي تهما ضد شقيقين فلسطينيين من قرية الرينة قرب الناصرة للاشتباه في تقديمهما المساعدة لحزب الله اللبناني والتخطيط لعمليات معادية داخل إسرائيل، في لائحة سلمها إلى المحكمة المركزية في مدينة الناصرة.

ومن المقرر أن تبدأ محاكمة الشقيقين غسان (40 عاما) وسرحان عثاملة (25 عاما) الأسبوع المقبل. ويواجه المتهمان عقوبة السجن عشر سنوات إذا أدينا.

وكان الشقيقان قد اعتقلا في يناير/ كانون الثاني الماضي بعد تلقي الشرطة معلومات بشأنهما ونقلها إلى الأردن وتركيا حسب ما جاء في لائحة الاتهام، حيث ألقي القبض على الأخ الأكبر في منزله، بينما اعتقل الأصغر في المطار.

وحسب تفاصيل الاتهام فقد قام غسان الذي كان في السابق عضو اللجنة المركزية لحزب التجمع الوطني الديمقراطي (بلد) -الذي يرأسه عضو الكنيست العربي عزمي بشارة- بتسفير شقيقه سرحان إلى تركيا مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي من أجل لقاء عناصر تابعة لحزب الله وإجراء تدريبات عسكرية في لبنان بتمويل وتوجه من الحزب.

وبموجب لائحة الاتهام فقد اعترف غسان لدى التحقيق معه أنه أقام علاقات مع المدعو إبراهيم عجوة -وهو مسؤول فيصل أبوموسى- في الأردن وعرف عن أبوعجوة أنه من المسؤولين عن تجنيد ناشطين لصفوف حزب لله.

عزمي بشارة
وتشير اللائحة إلى أن عجوة طلب من سرحان إيجاد أماكن لوضع المواد والعثور على أماكن مناسبة لتنفيذ العمليات، وإلى وجود مزيد من الأشخاص الذين تم تجنيدهم.

وتعقيبا على القضية قال بشارة -الذي قامت الشرطة الإسرائيلية بتفتيش مقرات حزبه قبل أسبوعين- إنه لا يمكنه تصديق ما ورد في لائحتي الاتهام ضد ناشطي الحزب. وحذر من إدانة المعتقلين قبل انتهاء الإجراءات القضائية.

وأشار في تصريحات نقلها موقع صحيفة يديعوت أحرونوت على الإنترنت إلى أنه إذا اتضح أن ما ورد في لائحة الاتهام صحيح فإن ما قام به الشقيقان عمل ذاتي لا يمثل ما يؤمن به الحزب. وقال عضو الكنيست من حزب (بلد) جمال زحالقة إن حزبه يعارض جميع أشكال النشاطات المعادية.

وقد ندد رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة عضو الكنيست العربي محمد بركة بممارسة أي نوع من النشاطات المعادية، ودعا إلى تجنب إدانة العرب جميعا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة