كوريا الجنوبية واثقة من حيازة جارتها الشمالية لسلاح نووي   
السبت 1427/8/1 هـ - الموافق 26/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:30 (مكة المكرمة)، 21:30 (غرينتش)

تقديرات سول أن بيونغ يانغ لديها قنبلتان نوويتان (الفرنسية)

عبرت كوريا الجنوبية عن ثقتها في حيازة جارتها الشمالية أسلحة نووية وأن بيونغ يانغ أنتجت في أفضل التقديرات قنبلة أو اثنتين.

 

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي يون كوانغ أونغ أمام برلمان بلاده "إن الشمال لديه قنبلة أو اثنتان". وتعتبر هذه التصريحات هي الأشد بخصوص الوضع النووي لكوريا الشمالية.

 

وعندما سئل عما إذا كان الجنوب واثقا من حيازة الشمال لسلاح نووي أجاب الوزير: نعم "هذا صحيح".

وأضاف أنه لا توجد أدلة كافية في الوقت الحالي على أن كوريا الشمالية على وشك أن تجري أول اختبار لأسلحة نووية. وأدلى الوزير بهذه التصريحات وسط تقارير بأن بيونغ يانغ ربما تحضر لإجراء اختبار نووي.

 

وقال مسؤول رفيع آخر إن كوريا الجنوبية والصين اتفقتا على التعاون لمنع كوريا الشمالية من إجراء اختبار من شأنه أن يعرض المنطقة لوضع خطير.

 

ونسبت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية إلى سونغ مين سون كبير موظفي الرئاسة لشؤون الأمن القومي قوله إن بكين مدركة تماما للعواقب الوخيمة التي قد تنجم عن اختبار نووي تجريه كوريا الشمالية.

 

وأعلنت بيونغ يانغ في فبراير/شباط 2005 أنها تملك أسلحة نووية، وأفادت تقارير أميركية ويابانية أن هذه الدولة ربما تحضر لإجراء اختبار نووي تحت الأرض لإظهار قدراتها.

 

وفي يوليو/ تموز الماضي تحدت كوريا الشمالية التحذيرات الدولية وأجرت تجارب إطلاق سبعة صواريخ الأمر الذي أثار إدانة دولية من أعضاء مجلس الأمن بمن فيهم الصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة