إنفلونزا الطيور تنتشر بين الطيور البرية في أوروبا   
الخميس 1438/2/10 هـ - الموافق 10/11/2016 م (آخر تحديث) الساعة 13:45 (مكة المكرمة)، 10:45 (غرينتش)

قالت وزارة الزراعة في ولاية بادن فورتمبرغ جنوب ألمانيا، إن سلالة من سلالات فيروس إنفلونزا الطيور انتشرت بين الطيور البرية في بعض البلدان الأوروبية. ويستبعد الباحثون انتقال الفيروس -الذي يحمل اسم "أتش5 أن8"- للبشر.

وسجلت حالات نفوق طيور برية في سويسرا والنمسا بعد أن أكدت تحليلات طبية أن النفوق الجماعي للطيور البرية في ولاية شليسفيج هولشتاين شمال ألمانيا قبل يومين كان بسبب إنفلونزا الطيور من نوع "أتش5 أن8".

وقالت وزارة الزراعة في ولاية بادن فورتمبرغ الألمانية إن فيروس إنفلونزا الطيور "أتش5 أن8" وراء حالات النفوق في سويسرا والنمسا أيضا.

وكان معهد فريدريش لوفلر البيطري الرسمي في ألمانيا قد أكد تسبب الفيروس في نفوق هذه الطيور في ألمانيا.

وكشف في المجر وبولندا عن حالات عدوى بالفيروس، وأظهرت التحليلات أن سلالة الفيروس الذي انتقلت عدواه إلى هذه الطيور من النوع القاتل.

وبحسب وزارة الزراعة في ولاية بادن فورتمبرغ، فإنه قد عثر إجمالا حتى الآن على 70-80 حالة نفوق بين الطيور البرية في الولاية، يرجح أن فيروس إنفلونزا الطيور وراءها جميعا.

وقال رئيس معهد فريدريش لوفلر، توماس ميتنلايتر، "نرى أن هناك وباء بين الطيور البرية".

ورجح ميتنلايتر -في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية- أن تكون نفس سلالة الفيروس وراء هذه الحالات، وقال: "عثر على الفيروس بشكله الحالي على الأرجح قبل بضعة أيام في إحدى الحدائق في الهند، ثم في إوزة برية في المجر، بالإضافة إلى مجموعة من الديوك الرومية، ثم عثر عليه الآن في بولندا وفي بحيرة كونستانس وفي طيور برية بولاية شليسفيج هولشتاين".

وأضاف المسؤول الألماني: "لدينا أجزاء من لغز يتعين علينا جمعها إلى جانب بعضها بعضا"، مشيرا إلى أن خطر انتقال عدوى الفيروس للطيور الداجنة كبير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة