القاعدة تنتصر على بريطانيا في معركة الأفكار   
الأحد 1427/9/29 هـ - الموافق 22/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:02 (مكة المكرمة)، 9:02 (غرينتش)

أبو عز الدين يقاطع ريد بعد اتهامه المسلمين بالتقصير في مسؤولياتهم تجاه أبنائهم (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت صحيفة صنداي تلغراف البريطانية الصادرة اليوم الأحد أن وزير الداخلية البريطاني جون ريد إصدر تحذيرا شديد اللهجة ينذر بأن الحكومة البريطانية تواجه خطر خسارة "حرب الأفكار" ضد تنظيم القاعدة.

وقالت الصحيفة إن ريد صرح بذلك في اجتماع طارئ لوزراء ومسؤولي الأمن في بريطانيا, وسط تنام حاد لخطر ما سماه "المجموعات الإسلامية الإرهابية المترعرعة محليا".

وذكرت أنه حث على تصعيد عاجل -وإن كان مثيرا للجدل- للحرب الدعائية ضد القاعدة, مشيرا إلى أن الحكومة البريطانية مطالبة بمضاعفة جهودها لكسب "معركة الأفكار" ضد هذا التنظيم.

ونقلت صنداي تلغراف عن وزراء بريطانيين قولهم إن التحقيق جار في ثلاثين مخططا إرهابيا وأن التهم موجهة لـ1500 مسلم وهو عدد أكبر بكثير من كل التقديرات السابقة.

وذكرت الصحيفة أن أحد أسلحة الحكومة في معركتها لكسب القلوب والعقول هو قرارها التمويل السري لموقع إسلامي يدعو للاعتدال, وقد أطلق عليه اسم The Radical Middle Way.

وأضافت أن الوثائق الحكومية تكشف عن أن الجزء الأكبر من تمويل هذا الموقع, الذي تديره منظمات إسلامية, يأتي من وزارة الخارجية البريطانية.

وذكرت الصحيفة كذلك أن حوالي مائة ألف قرص مدمج تدعو إلى الاعتدال قد تم تمويلها وتوزيعها مجانا على الطلاب المسلمين, كنقيض للأقراص الجهادية التي تنتشر بين طلاب الكليات والجامعات البريطانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة