وزير مغربي: لم نحسم أمرنا بطلب تأجيل أمم أفريقيا   
الأربعاء 21/12/1435 هـ - الموافق 15/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 1:26 (مكة المكرمة)، 22:26 (غرينتش)

أكد وزير الشباب والرياضة المغربي محمد أوزين الثلاثاء أن سلطات بلاده لم تتخذ أي "قرار نهائي" في حال رفض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) طلبه بتأجيل أمم أفريقيا 2015 بسبب وباء إيبولا.

وطلب المغرب الجمعة الماضي تأجيل أهم حدث رياضي تشهده القارة الأفريقية قبل ثلاثة أشهر من انطلاقه، معللا طلبه هذا بالانتشار السريع لفيروس إيبولا الذي خلف حتى الآن 4000 قتيل في دول غرب أفريقيا.

في المقابل أكد الكاف أن مواعيد الاستضافة من 17 يناير/كانون الثاني إلى 8 فبراير/شباط لن تتغير، مشيرا إلى أنه سيدرس طلب المغرب في 2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في الجزائر، قبل زيارة الرباط في اليوم التالي لإتمام تدارس الطلب.

وأوضح محمد أوزين أنه "من السابق لأوانه الحديث عن قرار نهائي" للمغرب بتأجيل كأس أمم أفريقيا، معتبرا أن هذا الأمر سيتم "التفصيل فيه وبحث حيثياته مع مسؤولي الاتحاد الأفريقي".

واعتبر من ناحية ثانية أن طلب المغرب جاء على خلفية "تقرير منظمة الصحة العالمية الأخير الذي تضمن أرقاما مخيفة تخص انتشار الفيروس".

سحب القرعة
وستسحب قرعة النهائيات -التي ستقام للمرة الثانية في المغرب بعد العام 1988- في 26 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في العاصمة المغربية الرباط إحدى المدن الأربع المضيفة للبطولة (إضافة إلى مراكش وطنجة وأغادير).

وفي ديسمبر/كانون الأول المقبل، يستضيف المغرب مونديال الأندية الذي تسحب قرعته مساء السبت في مراكش، لكن هذه البطولة العالمية التي يشارك فيها ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا وسان لورنزو الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية، تبدو غير مهددة بالتأجيل.

وظهر فيروس إيبولا في القارة الأفريقية خصوصا في ليبيريا وسيراليون وغينيا، وأودى حتى الآن بحياة نحو 4000 شخص، مما استدعى استنفارا على مستوى العالم، كما أعلن مؤخرا عن إصابة في الولايات المتحدة وأخرى في إسبانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة