تحدى إعاقته فبلغ قمة كلمنغارو   
الجمعة 1433/8/3 هـ - الموافق 22/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:37 (مكة المكرمة)، 12:37 (غرينتش)
إرادة سبنسر وست أوصلته لقمة جبل كلمنغارو (ديلي تلغراف)
تمكن الكندي سبنسر وست البالغ 31 عاما من الوصول إلى قمة جبل كلمنغارو في تنزانيا بأفريقيا يوم الثلاثاء الماضي بعد رحلة عناء استمرت سبعة أيام، تسلق فيها معظم المسافة على يديه وبقية المسافة المقدرة بنحو 20% على كرسي مدولب للمقعدين عندما لم تكن الأرض منحدرة أو صخرية.

ويشار إلى أن وست بُترت ساقاه أسفل الركبتين عندما كان في الثالثة من عمره بسبب مرض وراثي يسمى "عدم تَخَلّق العَجُز". وعندما بلغ الخامسة اضطر لإزالة بقية الرجلين أسفل الحوض.

وهذا الاضطراب الخلقي النادر كان يعني توقف نمو عموده الفقري السفلي وهو ما جعل رجليه متقاطعتين للأبد. وقد أخبره الأطباء أنه لن يكون فردا طبيعيا ولكن هذا الحكم جعله يتحدى إعاقته طوال حياته.

وتسلق وست -الذي قضى عاما كاملا يتدرب على هذه الرحلة- أعلى قمة في أفريقيا مع أعز صديقين له. وقد بدأ الثلاثي رحلتهم في 12 يونيو/حزيران عبر الغابات والحقول الجليدية والصحاري لكنهم في النهاية بلغوا قمة الجبل يوم 20 يونيو/حزيران.

ومن الجدير بالذكر أن 50% فقط من الذين يحاولون تسلق هذا الجبل عادة ما يصلون إلى قمته.

وقال وست إن "علامة القمة بدت لي كالسراب، وعندما نظرنا حولنا بعد بلوغنا القمة أدركنا أن العناء الذي كابدناه كان يستحق هذا الإنجاز".

وأضاف "الوصول إلى قمة كلمنغارو كان أكبر تحد نفسي وبدني واجهته، ولكن وصولي إلى هناك عزز الرسالة القوية التي تجعل المرء يؤمن بنفسه ويؤمن بالآخرين حوله".

ويشار إلى أن رحلة وست لقمة كلمنغارو جمعت أكثر من 471 ألف دولارا لجمعية "فري ذا تشيلدرين" الخيرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة